الإسكان: اتجاه لزيادة مبادرة البنك المركزى للتمويل العقاري

KHALED ABBAS

قال خالد عباس، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، إن مبادرة البنك المركزي والذى يخصص من خلالها 10 مليارات جنيه للتمويل العقاري  ، وتمت بالتعاون مع وزارة الإسكان لاقت نجاحًا كبيرًا ، وهو ما جعل هناك اتجاه لزيادة قيمة هذه المبادرة خلال الفترة المقبلة.

وأوضح خلال كلمته بمؤتمر “شركاء تنمية التمويل العقاري في مصر” اليوم ، أن منظومة التمويل العقاري تضم المنتج والذي بدء يتوفر مع تحرك السوق العقارية خلال المرحلة الأخيرة، والعميل والمتوفر مع ارتفاع حجم الطلب في السوق المصرية، بالإضافة إلى جهات التمويل والتي تمثلها البنوك وشركات التمويل العقاري، لذا يجب حل كافة التحديات التي تواجه هذه الأطراف بهدف تعزيز الاستفادة من نظام التمويل العقاري.

ولفت إلى أن المرحلة السابقة واجه قطاع التمويل العقاري أزمة نقص الوحدات نتيجة الركود الذي أصاب السوق العقارية، وهو ما يتم التعامل معه حاليًا لذا فقد تم التغلب على هذه المشكلة مؤخرًا .

وأكد على أن الوزارة ستتعامل مع كافة التوصيات التي تخلص إليها المائدة المستديرة اليوم بهدف حل كافة المشكلات التي تواجه القطاع والتي تخص الوزارة بهدف المساهمة في حل أزمة الاسكان.

وسجل حجم التمويل العقـاري الممنوح من شركات التمويل العقـــاري ارتفاعاً؛ خلال الفترة من بداية يناير 2015 وحتى نهاية مارس 2015 الى نحو 270.4 مليون جنيه مقابل 126.5 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2014، بزيادة أكثر من الضعف.

وارتفعت إجمالي حجم التمويل العقاري الممنوح من الشركات منذ بداية نشاط التمويل العقاري وحتى نهاية شهر مارس 2015 الى نحو 5 مليارات جنيه مقابل 4.4 مليارات جنيه حتى نهاية مارس  2014 بمعدل زيادة  16.4%.

CNA– محمد عادل

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش