الاتحاد الأوروبي يفرض رسومًا جمركية على الصين تشمل مصانع في مصر

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، عن فرض رسوم جمركية على المنتجين الصينيين لخيوط الألياف الزجاجية في الصين ومصر بعد التوصل إلى أنهم استفادوا من دعم غير عادل سمح لهم بالبيع بأسعار شديدة الانخفاض في أوروبا.

وقالت المفوضية الأوروبية، التي تشرف على السياسة التجارية في دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين، إن تلك الشركات تلقت قروضا تفضيلية وأراض وكهرباء رخيصة بشكل مصطنع ومساعدات مختلفة وإعفاءات ضريبية.

تشمل الشركات شركتين في مصر تابعتين لمجموعة الصين الوطنية لمواد البناء المملوكة للدولة، مما يشير إلى نظر الاتحاد الأوروبي لأول مرة بشأن ما إذا كانت مساعدة الصين تدعم بشكل غير عادل الشركات الصينية في الخارج. وفي العادة ينظر الاتحاد فقط في الدعم من حكومة الدولة المضيفة.

وإلى جانب رسوم مكافحة الإغراق ذات الصلة، سيطبق الاتحاد الأوروبي رسوما جمركية بين 30% و99.7%، وهي أعلى معدلات تطبق على شركات مقرها الصين وأقل معدلات بالنسبة للعمليات في مصر، وذلك بحسب الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي. والرسوم الجمركية بأثر رجعي إلى 22 يناير.

وخلصت المفوضية إلى أن الحصة السوقية للمنتجين في الصين ومصر زادت إلى 31% في 2018 من 23% في 2015، في حين هبط متوسط أسعار مبيعاتهم بنسبة 14%.

ولخيوط الألياف الزجاجية استخدامات واسعة النطاق، مثل استخدامها في شفرات تربينات الرياح والقوارب والشاحنات والمعدات الرياضية.

ومن بين المنتجين الأوروبيين لها يوروبيان أونز كورنينج فايبرجلاس البلجيكية وشومارا للصناعات النسيجية الفرنسية وزيرتكس الألمانية وآهلستروم مونكشه جلاسفيبر الفنلندية.

كما تبحث المفوضية أيضا بشأن دعم غير عادل مزعوم تتلقاه شركة جوشي في مصر التابعة لمجموعة شركات الصين الوطنية لمواد البناء فيما يتعلق بتعزيزات الألياف الزجاجية. وحددت بشكل مؤقت رسوما بنسبة 8.7% في تلك الحالة، ومن المقرر صدور النتائج النهائية في يوليو.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش