الاتحاد الاوروبي يضخ 120 مليون يورو لمصر خلال مؤتمر مارس

jems mouran 2

يعقد جيمس موران سفير الاتحاد الاوروبى غدا الاثنين لقاء يجمع سفراء دول الاتحاد الاوروبى الثمانية وعشرين بهدف تنسيق جهود الاتحاد الاوروبى وتعظيم مشاركتهم فى مؤتمر مصر الاقتصادى بشرم الشيخ سواء على المستوى الرسمى او من خلال قيادات الشركات الكبرى .

وصرح موران ان شرم الشيخ ستشهد توقيع اتفاقيات منح جديدة من الاتحاد الاوروبى لقطاعات الغاز والتعليم والتنمية الريفية باجمالى 120 مليون يورو بالاضافة الى توقيع اتفاقية حزمة المنح الجديدة للعام القادم.

واضاف موران ان هذه المنح تتكامل مع القروض الميسرة المقدمة من بنك الاستثمار الاوروبى الى جانب ما يقدم الى القطاع الخاص من بنك الاستثمار الاوروبى والبنك الاوروبى للتعمير والانماء.

واشار موران ان مدير عام سياسة الجوار ومفاوضات توسيع الاتحاد الأوروبي كريستيان دانيلسون سيقو برئاسة وفد الاتحاد الاوروبى حيث ستكون مصر هى الزيارة الاولى لاى من دول جنوب البحر الابيض نظرا لاهمية العلاقات الاوروبية المصرية.

ويعرض الدكتور علاء عز امين عام اتحادى الغرف المصرية والاوربية تفاصيل المؤتمر وموقف مشاركة القطاع الخاص الاوروبى واللقائات الثنائية الجارى تنظيمها لهم على هامش المؤتمر وما سيعلن من تشريعات واجرائات جديدة لتطوير لمناح الاستثمار، وما سيطرح من قطاعات ومشروعات جديدة للاستثمار.

واوضح عز انه سيقوم بعرض نتائج الجملات الترويجية التى قام بها اتحاد الغرف التجارية فى برلين وبروكسل ولوكسمبورج وباريس وتلك التى قام بها شركائنا اتحادات الغرف بدول الاتحاد الاوروبى، ثم سيقوم بشرح الإصلاحات اقتصادية والإجرائية والتشريعية المتسارعة لخلق مناخ وبيئة أعمال جديدة متميزة وجاذبة للاستثمار من خلال حزمة من التشريعات الحديثة مرتبطة بقوانين الاستثمار والمناطق الاقتصادية الخاصة والعمل والضرائب والجمارك والسجل التجاري المدعومة بثورة اجرائية لتيسير مناخ الاستثمار فى اطار الخطوات الوثابة فى خارطة الطريق السياسية التى ستنتهى خلال اشهر قليلة باستكمال مؤسسات الدولة الديموقراطية الحديثة والمتواكبة مع خارطة الطريق الاقتصادية.

واضاف عز انه سيشرح الإصلاحات الهيكلية والحوافز الواضحة والشفافة التى تهدف لتفعيل دور القطاع الخاص في مصر الذي يمثل ٧٠٪ من حجم الناتج المحلي القومي، فضلا عن منع الممارسات الاحتكارية، خاصة وأن الدستور الجديد في مصر ولأول مرة ينص على اقتصاديات السوق الحر والاستثمار وحماية المنافسة، وان الإنجاز الذي حققته الحكومة المصرية من ترشيد الدعم بأكثر من ٦٠ مليار جنيه، كان له أثر كبير في تخفيض عجز الموازنة، وأن هناك استثمارات هائلة موجهة حاليا في البنية التحتية وانه اليوم للقطاع الخاص والهيئات التمويلية والمانحة الاوروبية نصيب كبير فى ذلك محققا الفائدة للطرفين.

واضاف عز انه سيوضح أن مصر تعد أكبر سوق استهلاكي في المنطقة بـ٩٠ مليون مستهلك، والذى يتنامى باتفاقيات التجارة الحرة ليتجاوز اكثر من 1،6 مليار مستهلك مما يحقق اقتصاديات اى مشروع، معربا عن تاكيده بأن الاتحاد الاوروبى ومصر بإمكانهما التعاون سويا لدخول تلك الاسواق من خلال التصنيع المشترك من اجل التصدير.

واضاف بانه سيقدم عرض متكامل عن المؤتمر وفعالياته ولوجستياته وما سيطرح به من تشريعات واجرائات محدثة وفرص استثمارية محددة ولقائات ثنائية مع الحكومة المصرية ومجتمع الاعمال من العالم اجمع.

ثم سيختتم بعرض مفصل للمشروعات الكبرى متضمنة محور قناة السويس والمركز اللوجيستى العالمى للحبوب بدمياط والمدينة التجارية العالمية بالبحر الاحمر وفرص الاستثمار القطاعية في النقل السككى والبحرى والنهرى والجوى، واللوجستيات والتخزين، والطاقة التقليدية والجديدة والمتجددة والسياحة والتنمية العقارية والبنية التحتية والتجارة والصناعة والخدمات مع عرض امثلة للتعاون الثنائى مع اليابان والمانيا لاسواق العربية والافريقية داعيا الشركات الاوروبية للدخول فى مثل تلك المشروعات.

واكد السفير جيمز موران ان الاتحاد الاوروبى يسعى جاهدا لدعم الاستثمار من خلال العديد من الاليات والبرامج الثنائية والاقليمية، وان جزء منها يقدم فى شكل منح لبنك الاستثمار الاوروبى ليتمكن من تقديم قروض ميسرة بفترات سماح وسداد مطولة وفائدة منخفضة وذلك بهدف جذب المزيد من الاستثمارات ودفع عجلة التنمية.

لافتا الى ان بعض تلك المشاريع تكون بالتعاون مع هيئة التنمية الفرنسية وبنك التعمير الالمانى ايضا لتعظيم الفائدة، وان مصر حصلت حتى الان على 5,3 مليار يورو من بنك الاستثمار الاوروبى وهو يشكل 34% من جملة التمويل المقدم لدول جنوب البحر الابيض ال8، وقد تم منذ شهرين توقيع مشاريع جديدة لمصر منها 70 مليون لمشروع الحد من التلوث فى الصناعة والخدمات والذى تنفذه وزارة البيئة و160 مليون يورو للقطاع الخاص من خلال البنك الاهلى، كما تم تخصيص 2 مليار يورو لجنوب البحر الابيض ومليار يورو جديدة للتغير المناخى الى جانب 130 مليون يورو معونة فنية لاعداد دراسات مشاريع جديدة كما يتولى البنك تنفيذ عددا من المشاريع الممولة من الاتحاد الاوروبى متضمنة خطة الطاقة الشمسية المتوسطية وعددا من المشاريع التى يشارك فى تمويلها بنك التعمير الالمانى وهيئة التنمية الفرنسية.

واكد د. علاء عز ان الاتحاد الاوروبى هو الشريك التجارى والاستثمارى والسياحى الاول لمصر حيث انه مصدر اكثر من 50% من الاستثمارات الاجنبية المباشرة، وهو ما يشكل اكثر من 40% من جملة الاستثمارات المباشرة الاوروبية لكل دول البحر الابيض، والتبادل التجارى يشكل اكثر من 32% من جملة تجارة مصر مع العالم والذى ارتفع الى 23,4 مليار يورو وتناقص العجز بالميزان التجارى الى 4,4 مليار يورو، وتم تعويض ذلك من تجارة الخدمات التى تجاوزت 9,7 مليار يورو بفائض لصالح مصر تجاوز 3,5 مليار يورو.

CNA – إنجى نجيب 

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش