الاحتياطى النقدى يواصل الارتفاع لدى البنك المركزى

أفادت مصادر مصرفية، اليوم الاثنين، أن البنك المركزى يعلن خلال أيام قليلة عن مستوى احتياطى النقد الأجنبى بنهاية شهر يوليو، ولفتت المصادر إلى أن المؤشرات الأولية تؤكد استمرار ارتفاع الاحتياطى خلال الشهر إلى مستوى يتجاوز الـ 32 مليار جنيه.

وقالت المصادر أن الاحتياطى النقدى يواصل ارتفاعه كنتيجة مباشرة لعدد من الأمور من بينها حصول مصر على شريحة من قرض صندوق النقد الدولى بقيمة 1.25 مليار دولار، إلى جانب ارتفاع حجم الصادرات، واستمرار تحسن تدفقات تحويلات المصريين فى الخارج واستثمارات الأجانب فى أذون الخزانة.

وأشار المصادر إلى أن مصروفات البلاد بالنقد الأجنبى شهدت خلال شهر يوليو زيادة نسبية نتيجة سداد قسط ديون خارجية للدول الأعضاء فى نادى باريس بقيمة 700 مليون دولار، إلا أن ارتفاع حجم التدفقات بالنقد الأجنبى حافظ على الاتحاه الصاعد للاحتياطى النقدى للبلاد.

وكان البنك المركزى قد أعلن بداية شهر يوليو أن احتياطى النقد الأجنبى خلال شهر يونيه ارتفع ليسجل 31.305 مليار دولار مقابل 31.12 مليار دولار بزيادة تصل قيمتها إلى نحو 179 مليون دولار فى شهر.

وارتفع الاحتياطى النقدى لدى البنك المركزى بقيمة 2.48 مليار دولار خلال شهر مايو الماضى لتقفز القيمة الاجمالية من 28.6 مليار دولار بنهاية ابريل إلى 31.1 مليار دولار بنهاية مايو، ومع استمرار تحسن التدفقات فى النقد الأجنبى واصل الاحتياطى النقدى ارتفاعه.

CNA– أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش