الاحتياطي النقدي لمصر يرتفع 124% بسبب تحسن التدفقات

استمر الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي في الارتفاع منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016، وبنهاية شهر مارس الماضي، زادت قيمته الاجمالية إلى 42.611 مليار دولار مقابل 42.524 مليار دولار بنهاية فبراير، بزيادة 87 مليون دولار خلال الشهر، وذلك بحسب ما أعلن عنه البنك المركزي.

وتأتي الزيادة الأخيرة للاحتياطي لتؤكد نجاح سياسات البنك المركزي والتحسن في مؤشرات تدفقات النقد الأجنبي منذ تحرير سعر الصرف.

حيث ارتفعت القيمة الاجمالية للاحتياطي النقدي من اكتوبر 2016 ( قبيل قرار تحرير سعر الصرف الذى تم في 3 نوفمبر 2016) بنحو 23.6 مليار دولار، وبنسبة زيادة 124%، حيث كانت قيمة الاحتياطي قبل تحرير العملة تقتصر على 19 مليار دولار ارتفعت بشكل متواصل حتى وصلت إلى قيمتها الحالية.

وتستمر الزيادة في الاحتياطي النقدي في ظل استمرار تحسن مؤشرات تدفقات النقد الأجنبي من كافة القطاعات الاقتصادية ومن بينها التصدير والسياحة والاستثمار الأجنبي المباشر وغير المباشر، إلى جانب قناة السويس وتحويلات المصريين في الخارج التي تشهد نموًا كبيرًا في الفترة الأخيرة.

وقد تمثل التحسن في تدفقات النقد الأجنبي في تحقيق فائض في ميزان المدفوعات، حيث كشف البنك المركزي عن تحقيق ميزان المدفوعات فائض كلي بلغ 5.6 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، مقابل 7 مليار دولار خلال الفترة المقابلة من السنة المالية السابقة.

وأشار إلى انخفاض العجز في حساب المعاملات الجارية بنسبة 64% في النصف الأول من العام المالي 2017-2018 مقارنةً بنفس الفترة من العام المالي السابق نتيجة لاستمرار التعافي في مصادر الدخل القومي الرئيسة، وخاصةً السياحة وتحويلات المصريين العاملين بالخارج.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش