“الاستثمار” توقّع اتفاقيتين لدعم الشركات الناشئة بـ 250 مليون جنيه

وقعت د. سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اتفاقيتين استثماريتين مع لجنة منحة المملكة العربية السعودية للمساهمة فى دعم الشركات الناشئة وريادة الأعمال والمشروعات متناهية الصغر ودعم العاملين فى منظومة النقل التشاركى وقطاع الرعاية الصحية، بقيمة إجمالية 250 مليون جنيه.

ويأتى ذلك فى إطار مبادرة فكرتك شركتك بالتعاون مع الصندوق السعودى للتنمية، وذلك بحضور د. محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، ومحمد فريد، رئيس البورصة المصرية، والنائب عمرو غلاب، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، والمستشار محمد عبد الوهاب، نائب رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ومحسن عادل، نائب رئيس البورصة.

ووقعت الوزيرة، الاتفاقية الأولى مع د. شهاب مرزبان، رئيس الجانب المصرى فى لجنة المنحة السعودية، والمهندس حسن العطاس، رئيس الجانب السعودى بلجنة المنحة وكل من حازم موسى، وسعيد زعتر، عضوى مجلس إدارة شركة بلس للتأجير التمويلى، احدى الشركات التابعة لشركة ثروة كابيتال، بقيمة 100 مليون جنيه، ووقعت الوزيرة الاتفاقية الثانية مع المهندس حسن العطاس، وكل من أحمد الخولي، الرئيس التنفيذى لشركة المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلي، وطلال العياط، مدير الإدارة المالية بالشركة، وفاطمة لطفى، عضو مجلس إدارة الشركة، بقيمة 150 مليون جنيه.

وأشارت الوزيرة، فى بيان اليوم، إلى أن هاتين الاتفاقيتين تفعيلا لقانون الاستثمار وما نص عليه من دعم المستثمر الصغير وريادة الأعمال، بالإضافة إلى دعم القطاع المالى غير المصرفى فى قطاع التأجير التمويلى.

وأضافت الوزيرة، أن الاتفاقيتين لتمويل المشروعات متناهية الصغر والمستثمر الصغير لخلق فرص عمل، حيث إن المستفيد من هذه الاتفاقيات هم الشركات الناشئة، كما تهدف لدعم قطاع الرعاية الصحية بما يستهدف تجهيز العيادات ومعامل التحاليل، اضافة إلى دعم العاملين فى النقل التشاركى، وتمويل محطات الطاقة الشمسية للمصانع الصغيرة.

وذكرت الوزيرة، أن الوزارة ستعمل مع شركاء مصر فى التنمية والقطاع الخاص لدعم رواد الأعمال وتوفير دعم كامل لهم لا يقتصر فقط على التمويل ولكن أيضا التدريب الفنى، مؤكدة أن هاذين الاتفاقيتين تعدان من النماذج التى تربط بين الاستثمار والتعاون الدولى من خلال المنح والاستثمار، وقدمت شكرها للصندوق السعودى للتنمية على دعمه للمستثمر الصغير فى مصر.

وذكر د. شهاب مرزبان، كبير مستشارى الوزيرة للشؤون الاقتصادية، ورئيس مجلس إدارة شركة مصر للاستثمار فى ريادة الأعمال، أن هذا البرنامج ضمن منحة من الصندوق السعودى للتنمية بقيمة 200 مليون دولار.

وأوضح أن الاتفاقية الموقعة مع شركة “بلس للتأجير التمويلى” تستهدف تقديم خدمات التأجير التمويلى للمشروعات متناهية الصغر، حيث المستفيد من هذه الاتفاقية هم العاملين فى مجال النقل التشاركى، أما الاتفاقية الثانية مع “هيرميس للتأجير التمويلى” تدعم الرعاية الصحية والمشروعات متناهية الصغر، مشيرا إلى هذه الاتفاقيات ضمن برنامج “فكرتك شركتك” الذى أطلقته الوزارة لدعم ريادة الأعمال فى جميع القطاعات.

وذكر  حسن العطاس، رئيس الجانب السعودى عن لجنة منحة المملكة العربية السعودية، أن هذه الاتفاقيتين تساعد الشباب على تنفيذ مشروعاتهم الابتكارية ومنها النقل التشاركى مما يساهم فى خلق فرص العمل وهذا يأتى فى إطار الدعم المقدم من حكومة المملكة العربية السعودية لمصر عن طريق الصندوق السعودى للتنمية.

وقال أحمد الخولي، الرئيس التنفيذى لشركة المجموعة المالية هيرميس للتأجير التمويلي: “تأتى الاتفاقية دعماً لسياسة الشركة فى رفع نسبة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمحفظة وتفعيل اتفاقيات التعاون المبرمة مع العديد من الموردين فى قطاعى الطاقة المتجددة والرعاية الصحية، بالإضافة إلى تنفيذ خطة الشركة للتوسع الجغرافى عدد فى من المحافظات المستهدفة”.

وأضاف الخولي: “المبلغ التمويلى وقدره 150 مليون جنيه يعطى دفعة لرفع نسبة الشركات الصغيرة والمتوسطة بالمحفظة من 8% إلى 20% بنهاية 2018، إضافة إلى زيادة قاعدة العملاء الامر الذى يؤدى بطبيعة الحال إلى توزيع أفضل للمخاطر بمحفظة الشركة، كما أن تلك الاتفاقية تأتى استكمالاً لخطة الشركة فى تنويع مصادر التمويل لتتماشى مع متطلبات السوق، مما يساهم فى زيادة المرونة فى تقديم أساليب تمويل مبتكرة بتكلفة مناسبة”.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش