“الافريقى للتصدير” يضخ 500 مليون دولار للمستوردين بمصر

DOLLAR 566

توصل البنك المركزى إلى اتفاق مع البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير على تقديم الثانى  تسهيلات بقيمة 500 مليون لمساعدة المستوردين المصريين في ظل أزمة العملة الأجنبية.

تأتي تسهيلات البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير ومقره القاهرة في إطار برنامج جرت الموافقة عليه في ديسمبر بقيمة تزيد على 3.5 مليار دولار يهدف إلى مساعدة البلدان الأعضاء على التكيف مع انهيار أسعار السلع الأساسية وتأثيرات العنف السياسي.

وسيقدم اتفاق البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير تسهيلات لتوفير السيولة للمستوردين المصريين مع التركيز على الواردات الاستراتيجية اللازمة للاقتصاد المصري.

وقام البنك المركزى خلال الأيام القليلة الماضية باتخاذ عدد من الاجراءات لمواجهة أزمة النقد الأجنبى بالسوق،ومن بينها رفع حد الايداع للشركات المصدرة إلى مليون دولار،ورفع غطاء الاستيراد للسلع غير الضرورية إلى 100%،إلى جانب اتخاذ إجراءات مشددة من أجل مواجهة السوق السوداء للعملة وصلت إلى إلغاء تراخيص بعض الشركات المتلاعبة بأسعار الصرف.

وتراجعت احتياطيات البنك المركزي المصري من نحو 36 مليار دولار قبل 2011 إلى 16.48 مليار دولار في نهاية يناير إذ ساهم البنك في تمويل الواردات وحافظ على قوة سعر الصرف بشكل مصطنع عند 7.7301 جنيه مقابل الدولار.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش