“البترول” توقع اتفاقية استغلال خام الفوسفات بالصحراء الغربية

وقع طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الاحد، اتفاقية ترخيص استغلال خام الفوسفات بهضبة أبو طرطور بالصحراء الغربية مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة فوسفات مصر على مساحة 220 كيلومتر مربع.

ووقع الاتفاقية عن هيئة الثروة المعدنية الجيولوجي أسامة فاروق رئيس الهيئة، وعن شركة فوسفات مصر المحاسب خالد الغزالي رئيس الشركة.

وأوضح الوزير، أن الاتفاقية تأتي كتتويج حقيقي لخطط العمل التي تنتهجها الوزارة في تطوير قطاع الثروة المعدنية والاستغلال الأمثل لخام الفوسفات والانطلاق نحو آفاق التصنيع في هذا المجال، من خلال إنشاء مناطق صناعية جديدة وزيادة فرص الاستثمار في نطاق المحافظات التي تحتاج مثل هذه المشروعات من أجل تنمية مواردها وتحسين المستوى المعيشي بها.

وأشار طارق الملا، إلى أن هناك خططاً حالية ومستقبلية تتضمن إقامة صناعات مكملة لمعالجة الخامات التعدينية وتحويلها إلى منتجات نهائية، بما يؤدي إلى تأمين احتياجات السوق المحلية منها، فضلاً عن تحقيق أعلى قيمة مضافة وعائد اقتصادي للدولة من خلال تصدير الفائض للخارج.

وتابع وزير البترول، أن مشروع إنتاج الفوسفات التاريخي من هضبة أبوطرطور من المخطط أن يحقق البعد الاقتصادي والاجتماعي المنتظر منه.

وأضاف “الملا”، أن المشروع سيسهم في تنمية محافظات جنوب مصر في ظل التحول في طريقة الإنتاج به إلى التنجيم السطحي والتنسيق بين وزارتي البترول وقطاع الأعمال العام في تكوين كيان موحد لتسعير الفوسفات المصري والفرص المتاحة لزيادة حصة مصر في سوق الفوسفات العالمية.

وأوضح الوزير، أن المشروع يحظى بدعم كامل من وزارة البترول والثروة المعدنية، كما يحظى بمساندة وترحيب كامل من القيادات التنفيذية والشعبية وأهالي محافظة الوادي الجديد.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش