“البترول” توقع عقدًا لإنشاء مجمع للفوسفوريك بـ 750 مليون دولار

وقعت وزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم الأربعاء، عقد الاستشارات الهندسية لمشروع مجمع إنتاج حامض الفوسفوريك بمنطقة أبوطرطور في محافظة الوادي الجديد.

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي، أن المشروع يجرى تنفيذ أعماله حالياً بتكلفة استثمارية تصل إلى نحو 750 مليون دولار، وبطاقة إنتاجية تصل إلى نحو مليون طن سنوياً من حامض الفوسفوريك.

وقع العقد رئيس شركة الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة المالكة للمشروع خالد الغزالي حرب، مع رئيس شركة إنبي محمد حتحوت، ومدير شركة فلور الأمريكية لتنمية الأعمال بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جون سيمون ارتيجا.

وذكر وزير البترول عقب التوقيع، أن المشروع يعد خطوة حقيقية لتفعيل توجه الدولة لإقامة مشروعات كبرى لتعظيم القيمة المضافة من الثروات التعدينية وتحقيق عائدات جديدة من تصنيعها ما يمثل تحولاً إيجابياً في استراتيجية استغلال الثروات التعدينية.

وأضاف طارق الملا، أن الاستراتيجية اعتمدت على استغلال الخامات دون إقامة صناعات تحويلية تزيد من القيمة المضافة وتوفر منتجات يحتاجها السوق المحلي والإسهام في تحقيق التنمية الشاملة  في جنوب مصر.

وأوضح الوزير، أن المشروع الجديد سيعمل على استغلال وتصنيع خام الفوسفات الموجود بإحتياطيات كبيرة تقدر بنحو مليار طن بمنطقة هضبة أبوطرطور بمحافظة الوادي الجديد، حيث إنه سيتم إنتاج حامض الفوسفوريك الذى يعد المادة الخام الأساسية في صناعة الأسمدة الفوسفاتية والمركبة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش