البنك الدولي يتوقع تباطؤ الاقتصاد العالمي إلى 2.9% خلال 2019

قال البنك الدولي، اليوم الأربعاء، إنه يتوقع تباطؤ النمو العالمي إلى 2.9% في 2019 مقارنة مع ثلاثة في المئة في 2018، مرجعا ذلك إلى تصاعد التوتر التجاري وضعف حركة التجارة العالمية.

وأوضحت كريستالينا جورجيفا، الرئيسة التنفيذية للبنك في تقرير (آفاق الاقتصاد العالمي) الذي يصدره البنك مرتين كل عام: “في بداية 2018 كان الاقتصاد العالمي يعمل بكامل طاقته لكنه فقد القوة الدافعة خلال العام بل إن الطريق قد يصبح أكثر وعورة في العام الجديد”.

وتأتي توقعات البنك الدولي في وقت تنخرط فيه الولايات المتحدة والصين في نزاع تجاري مرير يؤثر على الأسواق العالمية في أنحاء العالم منذ شهور.

وتبادلت الدولتان فرض رسوم على سلع الأخرى، غير أن هناك علامات على التقدم ظهرت يوم الثلاثاء مع استعداد البلدين لدخول يوم ثالث من المحادثات في بكين.

ورجح البنك الدولي أن يتباطأ الاقتصاد الأمريكي إلى 2.5% هذا العام من 2.9% في 2018، وتوقع أن ينخفض نمو الاقتصاد الصيني إلى 6.2% هذا العام مقارنة مع 6.5% في 2018.

وتوقع البنك الدولي في التقرير كذلك أن تسجل اقتصادات الأسواق الناشئة نموا نسبته 4.2% في 2019 مقابل اثنين في المئة للاقتصادات المتقدمة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش