البنك الدولي يُقلّص قروضه للصين عملًا بنصيحة “ترامب”

أعلن البنك الدولي، يوم السبت، أن إقراضه للصين تضاءل بشكل كبير وسيستمر في الانخفاض نزولا عند مطالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف التعامل تماما مع بكين.

وكان ترامب  قد كتب على “تويتر”: “لماذا يقرض البنك الدولي الصين؟ هل يمكن أن يكون هذا معقولا؟ لدى الصين الكثير من المال، وإذا لم يكن لديهم، فهم يصنعونه. توقفوا عن ذلك”.

ودافع البنك برئاسة ديفيد مالباس الذي كان مسئولًا في وزارة الخزانة الأمريكية عن سياسة البنك في بيان مقتضب جاء فيه، أن “إقراض البنك الدولي للصين تراجع بشكل كبير وسيستمر في الانخفاض في إطار اتفاقنا مع جميع المساهمين وضمنهم الولايات المتحدة… سنوقف الإقراض عندما تصبح الدول أغنى”.

وأبلغ ستيفن منوتشين، وزير الخزانة الأمريكي، لجنة في مجلس النواب الخميس الماضي، بأن “الولايات المتحدة اعترضت على برنامج قروض خصصته المؤسسة المالية للصين على مدى سنوات”.

وجاء موقف ترامب هذا على وقع استمرار المفاوضات بين واشنطن وبكين لإنهاء الحرب التجارية المستمرة منذ 18 شهرا بينهما، والتي تحاول الولايات المتحدة عبرها الضغط على الصين لتقدم تنازلات في حماية الأعمال التجارية الأمريكية وخفض فائضها في ميزان التجارة مع الولايات المتحدة.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش