البنك المركزى يسحب 10 مليارات جنيه من البنكنوت المتداول

أعلن البنك المركزى المصرى، اليوم الاثنين، أنه قام بسحب نحو 9.7 مليار جنيه من البنكنوت المتداول خلال شهر يوليو الماضى، لتتراجع القيمة الاجمالية للنقد المتداول إلى 441.7 مليار جنيه مقابل 451.5 مليار جنيه بنهاية الشهر السابق، ويأتى إجراء البنك المركزى فى ظل جهوده لحفظ الاتزان للسوق.

وأوضح البنك المركزى، فى تقرير أطلعت كاش نيوز على تفاصيله، أنه قام بتقليص المتداول من ورقة المئتى جنيه إلى 244.2 مليار جنيه فى نهاية يوليو مقابل 248.8 مليار جنيه بنهاية يونيه، كما قام بتخفيض المتداول من المئة جنيه إلى 155 مليار جنيه مقابل 159.2 مليار جنيه فى نهاية يونيه.

كما خفض المتداول من الخمسين جنيهًا إلى 27.4 مليار جنيه مقابل 28.3 مليار جنيه بنهاية مايو، إضافة إلى أنه قام بتخفيض أغلب المتداول من الفئات الأخرى.

وأكد عبد السلام ابو ضيف، الخبير المصرفى، أن البنك المركزى يقوم بسحب أو طرح كميات من البنكوت فى السوق من خلال عمليات السوق المفتوح، لافتًا إلى أن تخفيض المتداول من البنكنوت أمر هام جدًا من أجل مواجهة معدلات التضخم التى ارتفعت بشكل كبير فى الفترة الأخيرة.

وذكر “ابوضيف” أن البنك المركزى هو الجهة الوحيدة التى يمكنها أن تحدد زيادة أو تقليص المتداول من البنكوت، وذلك بما يخدم السياسة النقدية، ويحافظ على إتزان السوق واحتياجاته، مشيرًا إلى أن هناك جزء من النقد المسحوب يكون من أجل الاحلال والتجديد للتالف، إلا أن هذا الجزء هو الأقل فى عمليات السحب.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش