البنك المركزى ينظر تعديل الفائدة نهاية الأسبوع الجارى

طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى

ينظر البنك المركزى المصرى تعديل أسعار الفائدة لديه، فى اجتماع لجنة السياسات النقدية الذى تقرر أن يكون يوم الخميس المقبل ( 17 أغسطس)، ويأتى اجتماع البنك المركزى المقبل وسط آمال بأن يتم البدء فى خفض الفائدة التى ارتفعت بشكل كبير مؤخرًا، إلا أن التوقعات تشير إلى احتمالية تثبيت الفائدة لاسيما فى ظل ارتفاع مستويات التضخم.

وكان المركزى المصرى قد اعلن قبل أيام أن معدلات التضخم الأساسية فى مصر على المستوى السنوى، ارتفعت إلى 35.2% فى شهر يوليو مقارنة بـ31.95% فى شهر يونيو الماضى، وسجل التضخم الأساسى المعد من قبل البنك المركزى المصرى معدلًا شهريًا بلغ 2.7% فى شهر يوليو 2017، مقارنة بـ1.8%، فى شهر يونيو الماضى

ورفع البنك المركزى أسعار الفائدة لديه فى اجتماعه الماضى الذى عقده فى 6 يوليو الجارى 200 نقطة أساس، لتصل على الإيداع والإقراض إلى 18.75% بدلًا من 16.75%، و19.75% بدلًا من 17.75% على التوالى.

وكانت اللجنة قد قررت في اجتماعها في مايو 2017 رفع أسعار الفائدة بمقدار 2%، بعد الرفع الذي تم في نوفمبر الماضي بنسبة 3% تزامنا مع تحرير سعر الصرف.

وكان بنك الاستثمار “أرقام كابيتال” قد أفاد أن قرار البنك المركزي الأخير زيادة أسعار الفائدة بنسبة 2%، يعد إشارة على قرب انتهاء السياسة المتشددة التي ينتهجها البنك، متوقعًا اتجاه “المركزي” لإجراء خفض في أسعار الفائدة، فى أواخر 2017 والنصف الأول من عام 2018.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش