البنك المركزي يحسم تعديل الفائدة الخميس المقبل.. ومؤسسات مالية توضّح التوقعات

تحسم لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، يوم الخميس المقبل، تعديل أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض في اجتماعها الثالث خلال العام الجاري.

وكانت اللجنة قد قررت في اجتماعها السابق  30 مارس 2023 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 18.25%، 19.25% و18.75%، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 18.75%.

توقعات مؤسسات مالية

وتوقعت هبة منير من إتش.سي للأوراق المالية أن ترفع لجنة السياسة النقدية أسعار الفائدة 100 نقطة أساس لأسباب من بينها جذب المستثمرين الأجانب والمساعدة في كبح جماح التضخم أيضا.

وقالت “نرى أن الانخفاض الأخير في معدل التضخم سيكون قصير الأمد ونتوقع أن يرتفع التضخم 1% على أساس شهري في مايو بعد الزيادة الأخيرة في أسعار الديزل والتغييرات في نظام البطاقات التموينية”.

ورجحت “هيرميس” أن تمنح أرقام التضخم لشهر أبريل الفرصة للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي لتثبيت أسعار الفائدة عند معدلاتها الحالية من دون تغيير في اجتماعها المرتقب يوم الخميس 18 مايو الحالي، لكن في المقابل تتوقع بحوث “سي آي كابيتال” زيادة بمقدار 100 نقطة أساس خلال الاجتماعين المقبلين.

في الوقت نفسه رجحت مونيكا مالك من بنك أبوظبي التجاري ألا تغير لجنة السياسة النقدية أسعار الفائدة يوم الخميس بعدما رفعتها 200 نقطة أساس في مارس وتباطؤ التضخم.

وقالت “رغم ذلك، لا نعتقد أن التضخم أو أسعار الفائدة بلغا ذروتهما في مصر بعد. سيكون توقيت رفع أسعار الفائدة المقبل حاسما. وإذا تم مع إصلاحات أوسع، فقد يعزز معنويات المستثمرين”.

نتائج استطلاع

في سياق متصل أظهر استطلاع أجرته رويترز، أمس الاثنين، أن من المتوقع أن يترك البنك المركزي المصري أسعار الفائدة لليلة واحدة بدون تغيير يوم الخميس بعد تراجع طفيف في التضخم في أبريل وعقب رفع أسعار الفائدة 200 نقطة أساس في مارس.

جاء متوسط توقعات 14 محللا أن البنك المركزي سيحافظ على سعر الفائدة على الإيداع عند 18.25% وعلى سعر الإقراض عند 19.25% عندما تعقد لجنة السياسة النقدية التابعة له اجتماعها الدوري. وتوقع ثلاثة محللين زيادة أسعار الفائدة 100 نقطة أساس، وتوقع محلل رابع زيادتها 200 نقطة أساس.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش