البنك المركزي يخالف التوقعات ويقرر تثبيت الفائدة

قررت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، في اجتماعها اليوم الخميس، تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والاقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية  للبنك  المركزي.

وطبقًا لقرار المركزي فقد استقر سعر الفائدة عند 15.75% و16.75% و16.25% على الإيداع والاقراض والعملية الرئيسية للبنك على التوالي، كما قام البنك المركزي بتثبيت فائدة سعر الائتمان والخصم عند 16.25%.

وكانت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي قد خفضت الفائدة في اجتماعها السابق يوم 14 فبراير 2019 بواقع 100 نقطة أساس.

وأفادت شبكة بلومبرج، في تقرير لها أمس الأربعاء، أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الامريكي أعطى لمصر سببًا جديدًا للمضي قدماً في ما يمكن أن يكون أكبر سلسلة من خفض أسعار الفائدة في العالم.

وطبقًا للتقرير فقد قدم البنك المركزي الأمريكي مفاجأة بعدم توقع حدوث زيادة في سعر الفائدة خلال عام 2019، وتزامن ذلك مع ارتفاع الجنيه المصري، ليشير الى احتمالية ان يقوم صانعي السياسات النقدية في مصر بخفضا جديدا في سعر الفائدة للشهر الثاني على التوالي، والمقصود في اجتماع لجنة السياسات النقدية الذي انعقد اليوم.

وتوقع تشارلز روبرتسون، كبير الاقتصاديين في شركة رينيسانس كابيتال، في تقرير بلومبرج المنشور بالأمس خفضاً قدره 100 نقطة أساس “نتيجة عدم رفع  الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة وكذلك انعكاسا للارتفاع السريع في قيمة الجنيه المصري”.

وأضاف: “الطلب المحلي يعد ضعيفا، والتضخم غير الغذائي منخفض، كما ان البنوك المركزية على مستوى العالم تتجه الى تيسير السياسة النقدية”.

وتوقع معظم المحللين الاقتصاديين الذين شملهم استطلاع بلومبرج أن يقوم البنك المركزي المصري بخفض أسعار الفائدة بواقع 1 نقطة مئوية.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش