البنك المركزي يطلق مبادرة لتسوية القروض المتعثرة للأفراد

قرر مجلس إدارة البنك المركزي، اليوم الاثنين، إصدار مبادرة جديدة للعملاء غير المنتظمين في السداد من الأفراد الطبيعيين، وذلك بهدف إقالتهم من عثرتهم لتمكينهم من التعامل مجددًا مع الجهاز المصرفي، بما يسهم في رفع قدرتهم الشرائية وتعزيز الطلب المحلي.

وأوضح البنك المركزي أن المبادرة تسري على الأفراد الطبيعيين غير المنتظمين في السداد البالغ اجمالي أرصدة مديونياتهم غير المنتظمة لدى الجهاز المصرفي أقل من مليون جنيه ( بدون أرصدة البطاقات الائتمانية والعوائد المهمشة) وفقًا للمركز المالي في 30 سبتمبر 201، سواء كان متخد أو غير متخذ ضدهم إجراءات قضائية من واقع التقرير المتاح لدى الشركة المصرية للاستعلام الائتمانية والمعد لهذا الغرض.

ويتم وفقًا للمبادرة التنازل عن جميع القضايا المتداولة والمتبادلة لدى المحاكم فور إتفاق العميل مع بنك التعامل على شروط السداد.

كما أنه عند قيام العميل بالسداد النقدي أو العيني ( في حال قبول البنك للسداد العيني) نسبة 50% من صافي رصيد المديونية بدون العوائد المهمشة ( رصيد المديونيات مستبعدًا منه الضمانات النقدية وما في حكمها) يتم ما يأتي:

* الحذف من قوائم الحظر لدى البنك المركزي وشركة الاستعلام الائتماني، والإفصاح عن هؤلاء كعملاء مبادرة لمدة سنة واحدة من تاريخ سداد نسبة الـ 50% كمعلومة تاريخية فقط.

* عدم سريان حظر التعامل على هؤلاء العملاء فيما يخص تلك المديونية.

وأوضح “المركزي” أنه يتم العمل بالمبادرة من تاريخه وحتى 31 مارس الجاري، وتنطبق على العملاء الذين قاموا بالسداد قبل 30 سبتمبر 2019.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش