البنك المركزي يقرر تثبيت الفائدة.. ويكتفي بخفضها 4% خلال 2020

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركـزي المصري في اجتماعهـا اليـوم الخميس، تثبيت كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 8.25% و9.25 % و8.75% على الترتيب.

كذلك تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند ذات المستوى 8.75%.

ومنذ بدء جائحة كورونا تبنى البنك المركزي المصري سياسة نقدية توسعية لدعم الاقتصاد المصري، حيث تم خفض سعر الفائدة في مارس 2020 بواقع ثلاث نقاط مئوية، ثم خفضها مرة أخرى في سبتمبر الماضي بنحو نصف نقطة مئوية، وأيضاً في نوفمبر بنحو نصف نقطة مئوية.

وفي سياق متصل أعلن البنك المركزي عن جدول اجتماعات لجنة السياسات النقدية بالبنك  المقرر عقدها خلال العام المقبل 2021 ، وذلك لتعديل أسعار الفائدة بما يتماشي مع الأوضاع الاقتصادية والتضخم.

وأوضح البنك أن اللجنة تعقد أول اجتماعتها خلال العام المقبل يوم 4 فبراير 2021، أما الاجتماع الثاني فسيكون في 18 مارس، والثالث 29 أبريل، والرابع 17 يونيو، ثم 5 أغسطس، و16 سبتمبر، و28 أكتوبر، ويكون الاجتماع الأخير في 16 ديسمبر.

وتتكون لجنة السياسة النقدية التي تم تشكيلها بقرار من مجلس إدارة البنك المركزي، من 7 أعضاء، وهم محافظ البنك المركزي، ونائبي المحافظ، وأربعة أعضاء من مجلس الإدارة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش