البنك المركزي يقرر رفع أسعار الفائدة 2% على الإيداع والإقراض

قررت لجنة السياسة النقديـة بالبنك المركزي المصري في اجتماعهـا، اليوم الخميس، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 2%  نقطة أساس.

وطبقًا للقرار وصل سعر الفائدة إلى 11.25% و12.25% و11.75%، على الترتيب، كذلك تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل الي 11.75%.

متابعة مستمرة للتطورات الاقتصادية

وأكد البنك المركزي أن لجنة السياسات النقدية ستتابع عن كثب كافة التطورات الاقتصادية ولن تتردد في إستخدام كافة أدواتها النقدية في الفترة المقبلة لتحقيق هدف استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

وكان البنك المركزي قد رفع أسعار الفائدة لديه بمقدار 1% في اجتماع استثنائي 21 مارس الماضي، لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم، وتعزيز قدرة السوق على تحقيق الاتزان في ظل تحديات دولية صعبة فرضتها الأزمة الأوكرانية الروسية ومشكلات سلاسل الإمداد الناتجة عن أزمة كورونا.

يذكر أن معدلات التضخم في المدن المصرية ارتفعت إلى نحو 13% خلال شهر أبريل الماضي، فيما قفزت إلى 14.9% لإجمالي الجمهورية، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

هل سيتم طرح شهادات بفائدة أعلى من 18%

سؤال يطرح نفسه بقوة بعد رفع الفائدة اليوم بالبنك المركزي، هل سيتم طرح شهادات ادخار بفائدة أعلى من 18%.. رئيس بنك مصر محمد الاتربي أكد أن البنك لن يصدر شهادات جديدة بعائد يزيد على العائد الذي تمنحه الشهادات الحالية بنسبة 18% برغم رفع الفائدة لدى البنك المركزي.

وقال الإتربي إن إصدار شهادات الـ 18% كان بهدف تعويض المدخرين عن الزيادة الكبيرة التي سجلتها معدلات التضخم بسبب تداعيات الأزمة الأوكرانية، مستبعدا إصدار بنك مصر شهادات بعوائد أعلى من 18%.

شهادات لأجل 3 سنوات بفائدة أعلى

في الوقت نفسه أكدت مصادر مصرفية لموقع كاش نيوز أن رفع الفائدة لدى البنك المركزي اليوم سيدفع البنوك إلى طرح شهادات ادخار لأجل 3 سنوات بفائدة أعلى من المتوسطات الموجودة في الوقت الحالي والتي هي في حدود 11.5%، مؤكدًا أنه قد يتم طرح شهادات لأجل 3 سنوات بفائدة 15% بدءًا من الأسبوع المقبل.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش