البنك المركزي يكشف عن موعد إصدار الـ 20 جنيهًا البلاستيك

قال مسئول بالبنك المركزي المصري إن هناك خطة للبدء في إصدار الـ 20 جنيهًا البلاستيكية مطلع العام المقبل 2023، لافتًا إلى أن ذلك يأتي في إطار خطة البنك المركزي للتوسع في إصدار العملات المصنوعة من مادة البوليمر.

وأوضح المسئول، في تصريحات صحفية، أن “المركزي” بدأ في طرح فئة العشرة جنيهات ، حيث طرح ما يعادل 2 مليار جنيه (200 مليون ورقة) قبيل عيد الأضحى، وتم إتاحتها في البنوك بشكل كبير، لافتًا إلى أن الفئات التي سيتم طرحها من مادة البوليمر لن تلغي العملة الورقية العادية، فكلاهما سيتداول إلى جانب الأخر، لحين استبدال كافة الأوراق النقدية تدريجيًا.

وأكد المسئول أن طباعة الفئات النقدية البلاستكية تتم من خلال المطبعة الجديدة ومركز البنكنوت الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة، لافتًا إلى أن دول كثيرة تقوم بطباعة العملات البلاستيكية من خلال دول أخرى متاح لديها المطابع المتخصصة في ذلك، مشيرًا إلى أن مصر قد تصبح مركزًا لطباعة العملات البلاستيكية للأسواق الأفريقية.

وأضاف :” العملة البلاستيكية تتميز بعدد من الأمور الهامة أهما أن عمرها الافتراضي أكبر مرتين ونصف المرة من العملة المصنوعة من الخامات العادية القطنية، وهو الأمر الذي من شأنه تقليل تكاليف سحب العملات البالية وطباعة بديل لها”.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش