البنك المركزي ينظر تعديل أسعار الفائدة مجددًا يوم الخميس المقبل

تنظر لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، يوم الخميس المقبل الموافق 2 ابريل، تعديل أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

وكان “المركزي” قد خفض الفائدة في اجتماع استثنائي منتصف الشهر الجاري،  بواقع 300 نقطة أساس، ليصبح عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 9.25%، و10.25%، و9.75% على الترتيب.

وعزا البنك المركزي، وقتها خفض الفائدة إلى التطورات والأوضاع العالمية وما استببعه من التحرك للحفاظ على المكتسبات التي حققها الاقتصاد المصري منذ إنطلاق برنامج الاصلاح الاقتصادي الوطني، وما اعتاده البنك المركزي على إتخاذ خطوات استباقية في الظروف الاستثنائية.

من جانبه رجع الخبير الاقتصادي والمصرفي عبد السلام ابوضيف أن يلجأ البنك المركزي إلى تثبيت الفائدة عند ذات مستوياتها الحالية.

وأرجع توقعه بتثبيت الفائدة إلى أن نسبة التخفيض التي أقرها في الاجتماع الاستثنائي كانت كافية في ظل الظروف الراهنة لدعم الاقتصاد، مشيرًا إلى أنه لا يمكن خفض الفائدة أكثر من ذلك في الوقت الراهن لاسيما وأن البنوك قامت برفع الفائدة على الشهادات الادخارية إلى 15%  من منطلق حرصها على دعم الدولة وأصحاب المدخرات في ظل حالة الارتباط التي يشهدها الاقتصاد المحلي والعالمي.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش