البنك المركزي ينظر تعديل أسعار الفائدة الخميس المقبل

تنظر لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري يوم الخميس المقبل (25 يونيه) تعديل أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بما يتناسب مع الظروف الاقتصادية للبلاد.

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي في اجتماعهـا الماضي يوم 14 مايو 2020، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند مستوى 9.25% و10.25% على الترتيب.

وقالت مؤسسات مالية وخبراء إن “المركزي” قد يلجأ إلى تثبيت الفائدة في اجتماع الخميس المقبل، حيث أوضح زياد داوود كبير اقتصاديي الشرق الأوسط، في بلومبرج، إن البنك المركزي المصري سيقاوم خفض أسعار الفائدة بسبب القلق من مخاطر التدفقات الخارجية لرؤوس الأموال.

وأضاف أن تخفيضات أسعار الفائدة يمكن أن تؤدي إلى جولة جديدة من هروب رأس المال الباحثة عن أسعار عائد مجزية، كما سيؤدي إلى المزيد من الانخفاض في الاحتياطيات الدولية وتضاؤل ​​الأصول الأجنبية في البنوك التجارية.

وقال صانعو السياسة إن خفض سعر الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس (3%) في اجتماع طارئ في مارس الماضي، قدم الدعم المناسب للنشاط المحلي.

وذكرت رضوى السويفى، رئيس قسم البحوث في فاروس القابضة : “نتوقع تثبيت الفائدة في الوقت الحالي لحين ظهور ما يستدعي خفض أو زيادة وهو غير متوقع لأخر العام”.

وأضافت أن معدلات التضخم المتوقعة والحالية لا تشير إلى إمكانية خفض الفائدة أو تحريكها حتى نهاية العام، حيث أن معدل التضخم لشهر مايو جاء أقل من التوقعات والسبب الرئيسي هو تراجع أسعار الأغذية والمشروبات بعد شهر رمضان.

أما فيما يتعلق بتوقعات التضخم خلال العام، فقد أشارت إلى أن التوقعات لقراءه شهر يونيو أن تكون في حدود 6% علي أساس سنوي وذلك بسبب سنة الأساس.

لكن يوليو وأغسطس سيتراجع إلى 5.5% أما سبتمبر واكتوبر فسيكون في حدود 6.5%، أما نوفمبر نوفمبر وديسمبر فمن 7% إلى 7.5%.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش