“البنك المركزي”: 87% من الديون الخارجية طويلة أجل

طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري

أعلن البنك المركزي المصري، عن عدد من المؤشرات الهامة بشأن الدين الخارجي، حيث أكد أن الدين لازال في الحدود الآمنة وأن النسبة الأكبر منه لا تمثل ضغطًا على الاقتصاد.

وأكد “المركزي” أن الدولة ملتزمة بسداد كافة الديون المستحقة في موعدها دون تأخير وأنها قادرة على ذلك لاسيما في ظل التحسن المستمر لتدفقات النقد الأجنبي من كافة القطاعات، ووصول الاحتياطي إلى ما يقرب من 45 مليار دولار.

وأوضح البنك المركزي بشأن مؤشرات الدين الخارجي بنهاية مارس 2018 أن نسبة الدين الخارجي إلى الناتج المحلي الاجمالي للبلاد سجل 36.8%، وهو ما يمثل نسبة لازالت في الحدود الآمنة.

وذكر البنك أن اجمالي الدين الخارجي سجل 88.1 مليار دولار، وقد بلغت قيمة القروض الثنائية المعاد جدولتها نحو 3.8 مليار دولار، ومنها قروض ميسرة بقيمة 3.66 مليار دولار.

وطبقًا للبيانات التي أتاحها البنك المركزي فإن القروض الثنائية الأخرى تبلغ قيمتها 7.6 مليار دولار، وتتمثل في قروض دول نادي باريس وقيمتها 4.6 مليار دولار، وقروض لدول أخرى بقيمة 3 مليارات دولار.

أما ديون مصر للمؤسسات الدولية والاقليمية فتبلغ قيمتها 27 مليار دولار ، وفيما يتعلق بالديون المستحقة على تسهيلات الموردين والمشترين فتبلغ 7.88 مليار دولار.

أما الديون المترتبة على طرح صكوك وسندات مصرية فتبلغ 12.1 مليار دولار، كذلك فهناك ودائع طويلة الأجل قيمتها 17.6 مليار دولار.

أما الدين قصير الأجل فتبلغ قيمته 11.5 مليار دولار منه ودائع بقيمة 3.9 مليار دولار، وتسهيلات أخرى بقيمة 7.55 مليار دولار.

وأكد البنك المركزي أن اجمالي الدين متوسط وطويل الأجل تبلغ 76.6 مليار دولار، أما الدين قصير الأجل فتبلغ قيمته 11.5 مليار دولار.

وأوضح “المركزي” أن نصيب الحكومة ووحدات الحكم المحلي من الدين الخارجي يبلغ 43.7 مليار دولار، أما السلطة النقدية (البنك المركزي) فإن المستحق عليها من الدين الخارجي 27.3 مليار دولار.

كذلك فإن البنوك المحلية يستحق عليها من الديون الخارجية 5.3 مليار دولار، أما القطاعات الأخرى فنصيبها من الدين الخارجي 11.79 مليار دولار.

وذكر “المركزي” أن نسبة الدين الخارجي متوسط وطويل الأجل إلى إجمالي الدين الخارجي تبلغ 87% وهو ما يشير إلى عدم وجود ضغوط كبيرة في سداد الديون الخارجية، حيث يمثل الدين الخارجي قصير الأجل من إجمالي الدين الخارجي 13% فقط.

وأكد البنك المركزي أن الدين الخارجي قصير الأجل إلى الاحتياطي النقدي لا يمثل سوى 27%، كما أن الدين الخارجي الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي لا يمثل سوى 18.2%، وأشار البنك المركزي أن متوسط نصيب الفرد من الدين الخارجي بلغ 841.2 دولارًا.

CNA– الخدمة الاخبارية،، أحمد الحسيني

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش