البنوك العربية تبحث تطوير آليات التصنيف الائتمانى

SANDOUK ELARABY

قالت اللجنة العربية للمعلومات الائتمانية المنبثقة عن مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية،إنها بدأت مناقشة احتياجات تطبيق آلية التصنيف الائتماني في نظم الاستعلام الائتماني في الدول العربية ‬، ‬بجانب ‬مناقشة ‬سبل ‬تطوير ‬خدمات ‬المعلومات ‬الائتمانية ‬لأغراض ‬دعم ‬المشروعات ‬الصغيرة ‬والمتوسطة.

وطرحت اللجنة خلال الاجتماع الثاني المنعقد في أبوظبي، والذي يشارك فيه المديرون المعنيون بنظم المعلومات الائتمانية، ومراكز المخاطر في المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية،والرؤساء والمديرون العامون في شركات الاستعلام الائتماني المرخص لها في الدول العربية، إضافة إلى صندوق النقد العربي، الذي يتولى الأمانة الفنية لها، عدة موضوعات أهمها مناقشة إدخال تطبيق الرقم القانوني الدولي الموحد للشركات ودور نظم المعلومات الائتمانية في هذا الشأن.

كذلك ‬تتطرق ‬اللجنة ‬إلى ‬تجارب ‬الدول ‬العربية ‬على ‬صعيد ‬التعامل ‬مع ‬القروض ‬المتعثرة ‬واحتمالات ‬عدم ‬السداد ‬في ‬التقارير ‬الائتمانية ،كما ‬ستستمع ‬إلى ‬عرض ‬حول ‬تجربة ‬شركة “‬I-Score” ‬في ‬مصر ‬في ‬تطوير ‬نظم ‬المعلومات ‬الائتمانية وتناقش إصدار ‬قاموس ‬المصطلحات .

كما تتناول اللجنة موضوع تبادل المعلومات الائتمانية للبحث في تبني آليات أو إجراءات تساعد على تبادلها بين المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية على ضوء النمو المتزايد للمعاملات المالية والمصرفية عبر الحدود.

الجدير بالذكر أن عمل اللجنة يهدف إلى المساهمة في تطوير قطاع المعلومات الائتمانية ونظم تسجيل الضمانات والرهونات في الدول العربية من خلال تقديم النصح للسلطات الوطنية لتطوير أنظمتها، ودراسة سبل تبادل المعلومات الائتمانية في إطار إقليمي بما يخدم المصالح المشتركة مع مراعاة التشريعات المحلية لكل دولة.
CNA- الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش