البنوك المصرية تمتلك احتياطي من العملات الأجنبية بقيمة 16 مليار دولار

كشف تقريرصادر عن البنك المركزي المصري أن البنوك العاملة بالسوق المحلية تمتلك أرصدة بالخارج (هي بمثابة احتياطيات) بقيمة 267.1 مليار جنيه (16 مليار دولار) وذلك بنهاية شهر يونيه 2019.

وأوضح مسئول مصرفي أن البنوك تقوم باستثمار السيولة الفائضة لديها بالنقد الأجنبي في أدوات استثمارية بالخارج من أجل تحقيق أعلى عائد عليها، وهو ما يظهر كأرصدة أو احتياطيات لهذه البنوك.

وتأتي هذه الاحتياطيات بخلاف الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي والذي ارتفع ليسجل 44.9 مليار دولار بنهاية أغسطس الماضي.

وأكد المسئول المصرفي أن زيادة أرصدة النقد الأجنبي لدى البنوك يؤكد ارتفاع تدفقات النقد الأجنبي إليها، وهو ما يدعم تحقيق الاتزان لسعر الصرف، وتحسنه في صالح العملة المحلية.

وواصل الجنيه المصري تحسنه أمام الدولار الأمريكي خلال تعاملات الأسبوع الماضي، حيث شهدت العملة الأمريكية تراجعات متتالية لتسجل بنهاية تعاملات الخميس 16.37 جنيهًا للشراء و16.47 جنيهًا للبيع بانخفاض 7 قروش عن نهاية تعاملات الخميس قبل الماضي حيث كان الدولار يتداول عند 16.44 جنيهًا للشراء و16.54 جنيهًا للبيع.

وباستمرار خسارة الدولار هذا الأسبوع أمام الجنيه تصل القيمة الاجمالية لتراجعه منذ بداية العام ما يقرب من 150 قرشًا، حيث كان يتداول في بداية يناير عند 17.86 جنيهًا للشراء و17.96 جنيهًا للبيع، قبل أن يبدأ التراجع بشكل تدريجي على مدى ما يزيد على 8 أشهر.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش