البنوك ترصد حركة للتخلص من الدولار وغدًا تقييم الموقف

البنوك

رصدت البنوك العاملة بالسوق المحلية بدء حركة إقبال على التخلص من الدولار بالبنوك ، وذلك فى اعقاب صعود الورقة الخضراء بالسوق الرسمية وانخفاض الفجوة بين السعرين من 25 قرشا الى 7 قروش فقط ليسجل نحو 7.63 جنيه بالبنوك ، 7.70 جنيه بالموازية .

ويجتمع محافظ البنك المركزى غدًا الأربعاء مع عدد من القيادات المصرفية لبحث نتائج القرارات التى اتخذها لمواجهة السوق الموازية للدولار.

وكان البنك المركزى قد بدأ فى تحريك سعر الدولار بالبنوك منذ 18 يناير الماضى بجانب سلسلة من الاجراءات التى ساهمت فى مواجهة السوق السوداء، على رأسها فرض حد أقصى للإيداع بالدولار فى البنوك إلى 10 الاف دولار يوميًا.

وأكد مسئولو البنوك أنه رغم وجود حركة إقبال على بيع الدولار من قبل بعض العملاء ولكنها لاتزال ضعيفة وبكميات محدودة .

واكد طلعت الشهابى ،مدير عام  فرع أحد البنوك العامة ، أن العملاء بدأوا فى التدفق على البنوك للتخلص مما فى حوزتهم من الورقة الخضراء ، مشيرا إلى أن حجم الكميات المعروضة للبيع من الدولار لاتزال محدودة .

وأوضح ان العملاء بدأوا فى الاتجاه للتخلص من الدولار بالبنوك ولكن بوجه عام لاتزال الحركة بها بعض الركود .

ومن جانبه اكد احمد الخولى ،رئيس قطاع الخزانة والمعاملات الدولية ببنك التعمير والاسكان ، أن هناك اقبال على بيع الدولار من قبل العملاء ، ولكنها بوتيرة منخفضة ، مشيرا الى ان الكميات التى يتم بيعها بالفعل من الدولار كانت شبه منعدمة وبعد صعود السعر بالسوق الرسمية اصبح هناك اقبال على البيع ولكن بصورة ضعيفة .

وتوقع الخولى ان تنجح الاجراءات التى اتخذها البنك المركزى فى القضاء على السوق السوداء خلال الفترة المقبلة .

واكد مصدر بأحد البنوك العامة الكبرى ان هناك اقبال على بيع الدولار بالبنوك فى ظل ارتفاع سعره لمستوى ال7.63 جنيه من قبل بعض العملاء الافراد من اصحاب الحوالات ، وحائزيه من الافراد ، ولكن الحصيلة منخفضة ولا تحقق النتائج الملموسة حتى الوقت الراهن .

CNA– أمال محمد

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش