البنوك ترفع استثماراتها بأذون الخزانة مع تخارج الأجانب

زادت البنوك العاملة بالسوق المحلية من أرصدة استثماراتها في أذون الخزانة الحكومية، في الوقت الذي شهدت فيه استثمارات الأجانب تراجعات ملحوظة في الفترة الأخيرة كنتيجة مباشرة لحالة الارتباك العالمي وتخارج استثمارات كبيرة في أدوات الدين من الأسواق الناشئة.

وتأتي تغطية القطاع المصرفي لأذون الخزانة لتعكس ارتفاع حجم السيولة لديها وقدرتها على الوفاء بمتطلبات السوق المختلفة، وقد ارتفعت قيمة الودائع في الجهاز المصرفي لتزيد على الـ 3.5 تريليون دولارًا.

وطبقًا لأحدث تقرير صادر عن البنك المركزي فقد شهدت استثمارات الأجانب في أذون الخزانة تراجعًا ملحوظًا في الشهور الأخيرة، حيث انخفضت هذه الاستثمارات من مستوى 380.3 مليار جنيه بنهاية مارس الماضي إلى 375.5 مليار جنيه في ابريل، ثم 310.6 مليار جنيه بنهاية مايو، متراجعة إلى 299 مليار جنيه بنهاية يونيه، ثم 269.1 مليار جنيه بنهاية يوليه.

وبحسب بيانات البنك المركزي فقد قامت البنوك بزيادة حجم استثماراتها في أذون الخزانة في الوقت الذي تراجعت فيه استثمارات الأجانب، حيث ارتفعت استثمارات بنوك القطاع الخاص إلى نحو 321.3 مليار جنيه بنهاية يوليو مقابل 279 مليار جنيه خلال يونيه.

أما استثمارات بنوك القطاع العام، وهي الأكبر على الإطلاق بين المستثمرين الأخرين، فقد سجلت 335.9 مليار جنيه بنهاية يوليو مقابل 342.2 مليار جنيه، إلا أنه ظل مستوى مرتفع من الاستثمارات، كذلك ارتفعت استثمارات بنك الاستثمار القومي لتسجل 131.9 مليار جنيه مقابل 113.9 مليار جنيه بنهاية يونيه.

كذلك سجلت استثمارات البنوك المتخصصة 12.4 مليار جنيه، كما سجلت استثمارات فروع البنوك الأجنبية 38.2 مليار جنيه بنهاية يوليو مقابل 31 مليار جنيه في يونيه السابق.

وتستهدف وزارة المالية إصدار أدوات دين حكومية،  أذون وسندات خزانة “خلال الربع الأول من العام المالي الجاري والذي ينتهي بنهاية سبتمبر الجاري بقيمة 475.5 مليار جنيه.

وأصدرت الحكومة في إطار خطتها أدوات دين، خلال شهر يوليو 2018 بقيمة 182 مليار جنيه، ووصلت قيمة الإصدار خلال أغسطس إلى نحو 147 مليار جنيه، كما أنه من المقرر خلال سبتمبر الجاري طرح أدوات دين بقيمة 146.5 مليار جنيه.

CNA– الخدمة الاخبارية،، محررو كاش نيوز

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش