البورصة المصرية تستبعد 6 شركات من المؤشر الرئيسي

أعلنت إدارة البورصة المصرية، الیوم الاثنین، أنها قررت اعتماد التعديلات التي أقرتها لجنة المؤشرات المنعقدة في إطار المراجعة الدورية نصف السنوية لمؤشرات السوق، على أن یتم العمل بها الأربعاء المقبل الموافق 1 أغسطس.

وقالت البورصة، إنها تجري مراجعتین كل عام لمؤشراتها تنتهي الأولى في ینایر ويتم بدء العمل بها أول فبرایر، وتنتهي المراجعة الثانية أخر یولیو ويتم العمل بها بداية أغسطس، وترصد المراجعات التغیر في قيم التداولات على الأسهم المقیدة ومعدل التداول الحر، وفقا لمنهجيات كل مؤشر.

وشهدت مؤشرات البورصة المصرية خلال فترة المراجعة الدورية الثانية خلال عام 2018 عدة تغیرات، فقد خرج من المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية ” EGX30 ” ،عدد 6 شركات في مقابل دخول 5 شركات جدیدة.

ويرجع الفارق في خروج 6 شركات ودخول 5 شركات فقط، إلى عملية انقسام شركة “العربية لحلیج الأقطان”  الى شركة قاسمة وهي “العربية لحلیج الأقطان “وشركة منقسمة “العربية لإدارة وتطوير الأصول”، وذلك عقب إنتهاء المراجعة الدورية السابقة ینایر الماضي، خاصة وأن منهجية مؤشرات البورصة تبقي على الشركة القاسمة والمنقسمة في المؤشر ذاته .

وصرح  محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة، بأن المراجعة الدورية لمؤشرات السوق والتعديلات، تأتي لتعكس تطورات مؤشرات التداول، بناء على المعاییر الفنية المحددة لمكونات مختلف المؤشرات.

وتابع فريد، أن إدارة البورصة لدیها رؤية جادة، لمراجعة كافة المؤشرات القطاعية، والعمل على تحدیثها لتتواكب مع أفضل المعاییر العالمية.

كما شهد مؤشر البورصة متساوي الأوزان ” EWI EGX50″ استبعاد 9 شركات، فى حین شهد مؤشر “EGX70” خروج 20 شركة، انضمت 5 شركات منها إلى مؤشر “EGX30” ،أما مؤشر “EGX100” فقد شهد خروج 16 شركة مقابل انضمام 15 شركة جدیدة للمؤشر.

كذلك شهدت المراجعة السنوية لمؤشر “S&P/EGX ECG” خروج 9 شركات، نتیجة لتكرار المخالفات ، كما شهد مؤشر النیل ” Nile Index ” استبعاد شركة واحدة نتيجة لتكرار المخالفات ليصل عدد الشركات المدرجة بالمؤشر إلى 26 شركة، حیث لا تشترط منهجية مؤشر النیل عدد محدد من الشركات المكونة له.

CNA– ياسمين محمد

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش