“البورصة” توافق على إرجاء 10 طروحات بسبب الأوضاع العالمية

OMRAN
محمد عمران،رئيس البورصة المصرية

وافقت لجنة القيد بالبورصة المصرية، على طلبات تأجيل طرح عشر شركات بالسوق مع إعطائها مهلة إضافية لتوفيق أوضاعها بسبب الظروف التي تمر بها أسواق المال العالمية .

وأوضح محمد عمران،رئيس البورصة المصرية، أن لجنة القيد بالبورصة وافقت على جميع الطلبات التي قدمت إليها من الشركات لتأجيل توفيق أوضاعها، وطرح النسب المقررة قانونيا بالسوق بسبب الظروف التي تشهدها سوق المال المصرية، والأسواق العالمية، والتي أثرت على معدلات السيولة .

وأضاف “عمران” أن القانون يسمح للجنة القيد بالبورصة باستثناء بعض الشركات من شرط توفيق أوضاعها، إذا ما كانت الأسباب مقنعة، كما يسمح بإعطاء أكثر من مهلة لتوفيق أوضاع الشركات .

وتفرض البورصة على الشركات الجديدة التي يتم قيدها بالبورصة طرح نسبة لا تقل عن 10 في المائة من أسهمها (مع التأكد من عدم صورية الطرح)، وألا يقل عدد المساهمين عن 300 مساهم، والتداول الحر عن 5 في المائة، وكذلك التزام الشركة بنشر القوائم المالية، والإفصاحات .

وشملت قائمة الشركات التي قيُدت خلال العام 2015 وطلبت تأجيل طرح أسهمها بالبورصة “التوفيق للتأجير التمويلي“ برأسمال 200 مليون جنيه، و“راية لخدمات مراكز الاتصالات“ برأسمال 100 مليون جنيه، و“إنتركايرو لصناعة الألومنيوم“ برأسمال 200 مليون جنيه، و“مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو“ 2.2 مليار جنيه.

وأشار إلى أن القائمة شملت أيضا شركة “دبي بي كيه_ للصناعات الدوائية“ برأسمال 149.2 مليون جنيه، و“العالمية للطباعة ومواد التعبئة“ 79.5 مليون جنيه، وسكاي لايت للتنمية السياحة برأسمال 102.8 مليون جنيه، و“بلتون كابيتال القابضة للاستثمارات“ 584.5 مليون جنيه، بالإضافة إلى شركة “مصر للاستثمارات المالية“، وشركة واحدة ببورصة النيل هي “نيو كاسل للاستثمار“ برأسمال 4.4 مليون جنيه .

وكانت أربع شركات نجحت في طرح أسهمها خلال العام 2015، هي “إعمار مصر للتنمية“ برأسمال 4.6 مليار جنيه، و“أوراسكوم كونستراكشون“ برأسمال 118 مليون جنيه، و“مجموعة بورتو جروب“ برأسمال 455.7 مليون جنيه و“ايديتا للصناعات الغذائية“ برأسمال 72.5 مليون جنيه.

CNA– محمد أدم

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش