“التخطيط” : صرف علاوة الـ 7% بأثر رجعى .. وصندوق للمشروعات المتعثرة

ASHRAF ELARABY 8889
أشرف العربى ،وزير التخطيط المصرى

قال أشرف العربي، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، اليوم الأربعاء، إن العلاوة الدورية لموظفي الحكومة ستصرف بأثر رجعي، بداية من شهر يوليو، بعد إصدار قانون الخدمة المدنية.

ومن المقرر إرسال القانون لرئيس الجمهورية للموافقة عليه، ثم نشره بالجريدة الرسمية، كإجراء نهائي ،وأقر القانون نسبة 7% كعلاوة دورية لموظفي الدولة تصرف على الأجر الشامل للموظف، مع بداية شهر يوليو من كل عام.

وأوضح “العربي” ،خلال انعقاد مؤتمر لعرض خطة الوزارة خلال الفترة المقبلة، أن الانتهاء من قانون الخدمة المدنية يعتبر خطوة مهمه في طريق الإصلاح الإداري والمالي.

وأعلن الوزير ،اليوم الأربعاء، عن إنشاء صندوق لإقامة ودعم المصانع المتعثرة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف د. أشرف العربى أنه سيتم إنشاء الصندوق من العديد من الجهات منها مركز تحديث الصناعة وشركة أيادى وبنك الاستثمار القومى وصندوق “تحيا مصر”، لافتا إلى أن تأسيس الصندوق يأتى فى إطار دعم المصانع المتعثرة.

وأوضح الوزير فيما يخص سعر صرف الجنيه ، أن سياسية السيطرة على سعر الجنيه سياسية غير صحيحة، فقوة السوق تحدد السعر المنضبط.

وتابع الوزير أن السعر الرسمي للدولار يبلغ 8.88 جنيه بينما يصل السعر في السوق الموازي إلى ما يقرب من 13 جنيها، فالفجوة كبيرة، مشيرا إلى أن زيادة السعر يرجع إلى المضاربة ،وأوضح أنه مع التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي سيتم اختفاء المضاربة، لافتا إلى أن البنك المركزي سيكون له أدواته للسيطرة على السوق.

ومن ناحية أخرى أوضح وزير التخطيط أن موازنة العام المالي الجاري تستهدف تحقيق عجز بقيمة 9.8% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بـ12% من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 12% بنهاية العام المالي الماضي.

وأضاف أن إجمالي الاستثمارات العامة المستهدفة تبلغ 146 مليار جنيه في صورة استثمارات حكومية، منها 75 مليار جنيه متوقعة بالموازنة العامة ،قائلًا إن نسبة الاستثمارات المنفذة منذ العام المالي الماضي بلغت 100%.

CNA– أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش