“التخطيط”: نمو الاقتصاد الامريكى يدعم تعافى اقتصاد مصر

AMERICA UU

قالت وزارة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإدارى المصرية، إن التطورات التى يشهدها الاقتصاد الأمريكى فى الفترة الأخيرة لها تأثيرات كبيرة على الاقتصاد المصرى.

وأوضحت الوزارة، فى تقرير أطّلعت كاش نيوز على نسخة منه، أنه من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الامريكى نموًا نسبيًا عام 2016 بحوالى 2.8% مدفوعًا بالاستفادة من انخفاض أسعار النفط والتى ستؤدى إلى زيادة القوة الشرائية للأسر ،ومن ثم زيادة معدل الادخار وتعزيز دور الطلب المحلى فى تحريك النمو الاقتصادى،وتحسن القطاع العقارى.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه التطورات تؤثر على الاقتصاد المصرى من عدة جوانب ،كون الولايات المتحدة ثانى أهم شريك تجارى لمصر ( بعد الاتحاد الأوروبى) ، ففى عام 2014-2015 ساهمت صادرات مصر لأمريكا بنسبة 10% من جملة صادرات مصر، كما شكلت واردات مصر من امريكا نسبة 6.4% من جملة واردات مصر.

كما استحوذت الاستثمارات الامريكية خلال ذات العام على نسبة 16% من جملة الاستثمارات الأجنبية المتدفقة لمصر.

وأضافت الوزارة فى تقريرها أن رفع الفائدة فى أمريكا خلال النصف الثانى من 2015 وما صابحه من ارتفاع قيمة الدولار ،أدى إلى ضعف قدرة مصر على النفاذ للأسواق المالية الدولية ورفع تكلفة التمويل الخارجى ،كما أنه رفع تكلفة الواردات من الولايات المتحدة بسبب انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار ،وهو الأمر الذى دفع البنك المركزى المصرى لاتخاذ اجراءات تحد من الاستيراد خاصة السلع الاستهلاكية غير الضرورية.

CNA– أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش