“التمثيل التجاري”: ارتفاع الصادرات المصرية إلى الصين بنسبة 38%

أفاد أحدث تقرير اقتصادي عن العلاقات التجارية والاقتصادية المصرية الصينية والذي أعده مكتب التمثيل التجاري في بكين برئاسة الوزير المفوض التجاري ممدوح سالمان أن العلاقات الاقتصادية التجارية بين مصر والصين تشهد نمواً مضطرداً منذ إرتقاء العلاقات المشتركة إلي مستوي الشراكة الإستراتيجية بعد زيارة فخامة الرئيس السيسي الى الصين عام 2014.

ووفقًا  لأحدث الإحصاءات المتاحة لدي السلطات الصينية عن العام 2018 ، والتى سجلت زيادة بحجم التبادل التجاري بين البلدين ليصل قيمته إلي 13.8 مليار دولار أمريكي وبنسبة زيادة 27.6% عن العام الماضي.

فيما بلغت قيمة الصادرات المصرية أكثر من 1.8 مليار دولار أمريكي وبنسبة زيادة 37.8 % مقارنة بالعام الماضي.

واكد سالمان أن المكتب التجاري المصري في بكين وضع خطة لزيادة حجم الصادرات المصرية وتقليل فجوة الميزان التجاري بين البلدين . وقد نجح المكتب في إدخال بنود سلعية جديدة في منظومة الصادرات المصرية الي السوق الصينية لتشمل الموالح وعنب المائدة وعلف البنجر، وجاري التنسيق مع الجهات في كلا البلدين لتوقيع بروتوكول في القريب العاجل والذى بموجبه السماح بتصدير البلح الطازج  من مصر إلي السوق الصيني .

وفى مجال تعزيز منظومة التعاون الإستثماري، فقد ساهم مكتب التمثيل التجاري في بكين فى رفع حجم الإستثمارات الصينية فى مصر، والتى قُدرت وفقا لبيانات الجانب الصيني بأكثر من 7 مليار دولار أمريكي لعدد نحو 134 شركة صينية تعمل في مصر في مجالات عديدة وقطاعات صناعية متنوعة منها الألياف الزجاجية والصناعات الغذائية.

إلى جانب صناعة السيارات والمناطق الصناعية والأدوات الكهربائية، فضلاً عن المشروعات الكبري ومنها العاصمة الإدارية الجديدة ومنطقة الإقتصادية لقناة السويس .

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش