“التمويل الدولي”: مصر في طريقها للحصول على 8.4 مليار دولار من صندوق النقد

رجح معهد التمويل الدولي، اليوم الثلاثاء، أن تبلغ قيمة البرنامج التمويلي الذي ستحصل عليه مصر من صندوق النقد الدولي 8.4 مليار دولارًا.

وتوقع المعهد أن يوافق صندوق النقد الدولي على إقراض مصر نحو 2.8 مليار دولار، وهو ما يعادل نحو 100% من حصتها وفقا لأداة التمويل السريع، والتي تستهدف التعامل مع الصدمة الناتجة من فيروس كورونا المستحدث.

كما توقع أيضا أن يوافق الصندوق على إقراض مصر وفقا لاتفاقيات الاستعداد الائتماني لمدة عامين، مع إمكانية للحصول على قرض يمثل نحو 200% من إجمالي حصتها (5.6 مليار دولار)، ليصبح قيمة القروض الإجمالية المتوقع أن تحصل عليها مصر من صندوق النقد الدولي 8.4 مليار دولار.

وكانت مصادر قد ذكرت أن صندوق النقد الدولي وافق بالفعل على البرنامج التمويلي الذي طلبته مصر وأنها ستصرف الشريحة الأولى من التمويل الجديد بقيمة 2.8 مليار دولارًا ما بين 11 او 12 مايو المقبل.

وقال المعهد إن القرض الأول سيسهم من عملية الإنفاق على قطاع الصحة، وتقوية شبكة الأمان الاجتماعي، ومساعدة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، التخفيف من وطأة الأزمة.

كما أنه من الممكن أن يساهم في وقف نزيف احتياطي النقد الأجنبي.

وأكد د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، نهاية الأسبوع الماضي، أن البرنامج التمويلي الجديد مع صندوق النقد الدولي ليس له أي تأثيرات سلبية على حياة المواطنين، سواء من حيث ارتفاع أسعار السلع، أو الخدمات وغيرها، لكنه يتعلق بالإصلاحات الهيكلية فقط.

وتوقع المعهد نمو الاقتصاد المصري 2.2% العام المالي الجاري، فيما توقع زيادة معدلات التضخم العام من 5.7% إلى 7% العام المالي المقبل.

وتوقع أيضا أن يتراجع احتياطي مصر من العملات الأجنبية ليصل إلى 33.2 مليار دولار في نهاية العامين الماليين الجاري والمقبل.

ويرى المعهد، أن عجز موازنة مصر ستصل إلى 8.5% بنهاية العام المالي الجاري، و7.6% بنهاية العام المالي المقبل.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش