“التموين” تقترح خفض حصة الفرد من الخبز إلى 4 أرغفة

أفاد تقرير رسمي أن وزارة التموين المصرية تقترح مضاعفة الحافز النقدي لبرنامج يستهدف الحد من استهلاك الخبز المدعم مقابل خفض حصة الدعم اليومية من أرغفة الخبز 20% أى تتناقص حصة الفرد إلى 4 أرغفة بدلًا من 5 فى الوقت الراهن.

وتضمن تقرير أعدته الإدارة العامة للدراسات وبحوث التكاليف بوزارة التموين والتجارة الداخلية مقترحا بزيادة ما يسمى بنقاط الخبز إلى 0.20 جنيه للرغيف بدلا من 0.10 جنيه مع خفض نصيب الفرد إلى أربعة أرغفة يوميا من خمسة.

ويحصل الفرد حاليا على عشرة قروش مقابل كل رغيف خبز لا يشتريه من حصته نهاية كل شهر ويستطيع استخدام حصيلة ذلك – وهو ما يسمى بنقاط الخبز – في شراء سلع تموينية عن رصيده الإجمالي هو وأسرته. ويباع الخبز المدعم بسعر خمسة قروش للرغيف.

وقال تقرير وزارة التموين “معدلات استهلاك الخبز المدعم بين 2.5 إلى 3.8 رغيف في اليوم لكل مواطن من واقع البيانات الرقمية الصادرة عن شركات تشغيل الكروت الذكية التى يستخدمها 81 مليون مواطن في صرف حصتهم من الخبز المدعم.”

وأوصى التقرير بتوجيه قيمة النقاط الجديدة بعد مضاعفتها لصرف سلع غذائية مثل الأرز والمعكرونة “باعتبارهما بديلين للخبز يمكن الاعتماد عليهما في تغيير النمط الاستهلاكى الحالي”.

وقال إن معدل استهلاك المواطن المصري من القمح 180 كيلوجراما في السنة بينما المتوسط العالمي 85 كيلوجراما.

وتدعم مصر نحو 68.8 مليون مواطن من خلال نحو 20.8 مليون بطاقة تموين حيث تخصص الحكومة 50 جنيها شهريا لكل مواطن مقيد في البطاقات التموينية لشراء عدد من السلع.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش