“الثروة المعدنية” تكشف عن كنز ينعش الاقتصاد المصري

أعلنت الهيئة المصرية للثروة المعدنية عن الانتهاء من دراسة الرمال البيضاء بأنواعها السيليسية والكاولينية في مصر، وخلصت إلى أن البلاد تحظى بكنز لا يقدر بثمن من الخامات المدفونة في هذه الرمال.

وشملت الدراسة أعمالا فنية حقلية ومعملية أجريت في مواقع في محافظة قنا، وشرق وغرب ووسط سيناء، وتسود الرمال السيليسية في شمالي الصحراء الشرقية في وادي الدخل ودير الأنبا بولا ووادي الضحل وغيرها في البلاد.

وفي الدراسة تم رصد ملايين الأطنان من الرمال السيليسية التي تصل نسبة نقائها إلى 99.95 % والرمال الكاولينية التي تصل فيها نسبة الكاولين إلى 14% والألومينا إلى 38.5% وهى نسبة مرتفعة طبقا للمقاييس العالمية.

وأعلنت الهيئة عن خريطة استثمارية متكاملة لتواجد الرمال البيضاء وأنواعها المختلفة ونسب تركيز العناصر فيها والاحتياطى الجيولوجى منها وكذلك البيانات اللوجستية المختلفة، ووزعتها على الجهات المعنية لإطلاق المشاريع ذات الصلة في ضوء هذه الاكتشافات والدراسات، والتي من شأنها تحقيق عوائد كبير للاقتصاد المصري.

وتستخدم الرمال السيليسية فى صناعات البصريات والزجاج والألواح الشمسية والفريت وغيرها، بينما تدخل الكاولينية في صناعات الإسمنت والسيراميك والورق.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش