“الجمارك” تصدر تعليمات للإسراع فى الإفراج عن خامات السوفالدى

SOVALDI

اكد د. مجدي عبد العزيز ،رئيس مصلحة الجمارك،حرص وزارة المالية ومصلحة الجمارك علي سرعة الافراج عن اية خامات او مستلزمات انتاج لقطاعات الصناعات الدوائية وذلك ايمانا بدور المصلحة المهم في حماية امن مصر والمصريين وتخفيفا لالام المصابين بامراض منهم وبصفة خاصة مرضي فيرس سي.

وقال إنه اتساقا مع هذا الدور فقد اصدر تعليمات مشددة للمنافذ بانهاء اجراءات الافراج عن خامات دواء السوفالدي واي خامات ومستلزمات انتاج دوائية باسرع وقت ممكن، مع التنسيق مع وزارة الصحة ممثلة في قطاع الشئون الصيدلية لمراجعة الاسعار التي ترد بها هذه الخامات من الخارج للتاكد من صحتها حتي يتم سداد الرسوم الجمركية المستحقة عليها بصورة عادلة حفاظا علي حقوق الخزانة العامة.

وأكد انه لا توجد حاليا بالمنافذ أي شحنات لخامات السوفالدي متاخر الافراج عنها.

وحول عمليات تحسين السعر التي تلجا لها الجمارك احيانا اشار رئيس المصلحة الي أن ذلك يتم طبقا للقواعد القانونية التي تجيز للجمارك تعديل السعر المتخذ لحساب القيمة الجمركية في حالة وجود تدني كبير في الاسعار التي ترد بالفواتير المقدمة لها عن الاسعار الاسترشادية التي تستعين بها المصلحة والتي تستند علي الاسعار العالمية الحقيقية.

وأضاف أنه بالنسبة لخامات السوفالدي فان وزارة الصحة اكدت للمصلحة وجود تراجعات سريعة في اسعارها عالميا مما ساعد علي تخفيض سعر  الدواء نفسه المصنع محليا وهو أمر في صالح المواطنين وايضا الخزانة العامة التي تتحمل عبء دعم هذا المستحضر الدوائي لصالح المجتمع،وقد تم اتخاذ اللازم فى ضوء اجراءات وزارة الصحة .

واكد عبد العزيز ان وزارة المالية ومصلحة الجمارك لا تالوا جهدا في دعم قطاع الرعاية الصحية حيث سبق وان تقدمت مصلحة الجمارك للأمانة الفنية للمجلس الاعلي للتعريفة الجمركية بطلب إدراج أدوية الأمراض المستعصية والمزمنة بقائمة السلع المعفاة من الضرائب الجمركية وقد صدر بالفعل القرار الجمهورى رقم 69 لسنة 2015 بإعفاء  هذه الادوية.

CNA– جوا المصرى

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش