الحكومة تتخذ 5 إجراءات هامة لتخفيض أسعار السلع بالأسواق

بدأت الحكومة إتخاذ عدد من الإجراءات الضرورية لمواجهة ارتفاع أسعار السلع بالسوق، وتوفير السلع الهامة بالشكل الذى يضمن عدم التلاعب فى أسعارها، ويأتى ذلك بعد أن ارتفعت معدلات التضخم إلى نحو 30% بعد تحرير سعر الصرف وفرض ضريبة القيمة المضافة ورفع أسعار المواد البترولية.

وتمثلت الإجراءات فيما يلى :

  • إلغاء رسوم استيراد السكر

قال شريف إسماعيل ،رئيس الوزراء المصري، اليوم الاثنين، إن مصر ألغت رسوم استيراد السكر الخام حتى نهاية 2017 وذلك بدءا من 15 مارس الحالي.

ويقول التجار إن الرسوم المفروضة على السكر الخام والأبيض تزيد صعوبة تدبير الإمدادات على المستوردين من القطاع الخاص وإنها سامهت في أزمة نقص السكر العام الماضي.

  • تخفيض سعر الدولار الجمركى

أعلن عمرو الجارحي، وزير المالية ، الاسبوع الماضى، عن بدء العمل بالسعر الجديد للدولار الجمركي حتى 15 مارس، وانخفض سعر الدولار الجمركي إلى 15.75 جنيه .

والدولار الجمركي، هو ما يدفعه المستورد من رسوم بالعملة المحلية، بما يوازي الرسوم الدولارية المفروضة عليه نظير الإفراج عن البضاعة المستوردة والمحتجزة في الجمارك.

وكانت مصر خفضت سعر الدولار الجمركي في منتصف الشهر الماضى إلى 16 جنيهًا من 18.5 جنيه وذلك وسط حالة من الغلاء في أسعار السلع والمنتجات أدت إلى ركود في النشاط التجاري.

وكان السبب الرئيسي في خفض سعر الدولار الجمركي هو المكاسب الكبيرة التي حققها الجنيه المصري أمام الدولار منذ أواخر يناير.

  • تخفيض أسعار سلع تموينية

أصدر د.على المصيلحي ، وزير التموين والتجارة الداخلية،  قرارا بخفض أسعار السكر ليباع الكيلو رسميا بسعر 10.50 جنيه للمستهلك، وإنهاء تعدد الأسعار الذي شهدته الأسواق خلال الفترة الماضية.

وأشارت وزارة التموين إلى إلزام الموزعين بكتابة السعر على العبوات، كما تضمن القرار بيع طن السكر للموزعين “التجار” بسعر 9250 جنيها، على أن تورد الشركات المنتجة للسكر 1250 جنيها عن كل طن يباع للتجار لحساب موازنة الأسعار لدعم استيراد باقي الاحتياجات من الخارج وسد الفجوة.

وأوضح البيان أن القرار تضمن أيضا بيع طن السكر للأغراض الصناعية بسعر 10 آلاف و500 جنيه، على أن يتم توريد الشركات المنتجة 1500 جنيه عن كل طن يباع للشركات الصناعية لحساب صندوق موازنة الأسعار ودعم أسعار السكر المستورد، فيما ألزم القرار “هيئة السلع التموينية” باستيراد السكر الخام من الخارج لسد فجوة الاحتياجات وتكريره في شركة السكر والصناعات التكاملية وشركات البنجر.

كما تضمن القرار إلزام شركة السكر والصناعات التكاملية بتوفير 130 ألف طن سكر شهريا لصالح وزارة التموين، على أن تقوم 4 شركات لإنتاج السكر من البنجر وهى الفيوم، والنوبارية، والدلتا، والدقهلية، بتوفير 90 ألف طن للسوق المحلية بجانب 30 ألف طن للشركات الصناعية في عبوات جامبو زنة طن للعبوة الواحدة.

  • مليون عبوة غذائية مخفضة الأسعار

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الاثنين، بتوزيع الحصة الرابعة من العبوات الغذائية المخفضة بواقع مليون عبوة جديدة فى مختلف محافظات الجمهورية، بهدف توفير الإحتياجات الأساسية من السلع التموينية والمواد الغذائية بأسعار مخفضة، وذلك ضمن مخطط لطرح (8) ملايين عبوة تموينية جارى تجهيزها وتوزيعها على دفعات.

وقامت القوات المسلحة، بالتنسيق بين الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية والأجهزة التنفيذية بالمحافظات التى تدخل فى نطاق مسئولياتها، لتنظيم وتحديد نقاط التوزيع الثابتة والمتحركة ، وتسيير أسطول من السيارات المجهزة للمناطق الأكثر إحتياجاً خاصة فى المناطق النائية، ووصول العبوات إلى أكبر قدر من المستحقين على مستوى الجمهورية .

وشهدت نقاط التوزيع إقبالاً، لافتًا من الجماهير لشراء العبوات التى يتم طرحها بنصف ثمن التكلفة، وذلك فى إطار الجهود المبذولة من قبل الدولة ومؤسساتها المختلفة للمعاونة فى تخفيف العبء عن كاهل أبناء الشعب المصرى.

  • التأكيد على استمرار دعم رغيف الخبز

استنكرت  وزارة التموين والتجارة الداخلية  تورط وسائل إعلام فى ترويج شائعة خفض حصة الخبر المدعم للفرد  من 5 أرغفة يومياً  إلى 3 أرغفة وتبنى وجهة نظر فئة ضيقة من أصحاب المصالح تضغط فى هذا الاتجاه، بينما لا تتدخر الوزارة جهدا لتأمين وصول الدعم للمستفيدين وخفض أسعار السلع الأساسية.

 

وأكدت وزارة التموين ، أن  حصة الفرد 5 أرغفة يوميا كما هى دون تغيير بعدد 150 رغيف شهرياً ، ولا توجد خطة لدى الوزارة للاقتراب من حقوق المستفيدين من دعم الخبز المدعم  كما يدعى البعض، مؤكدة  أنه لا صحة مطلقاً لما  يتم تناوله من بعض وسائل الإعلام  حول هذا الموضوع.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش