الحكومة تتكفل بعلاج 25 ألف موظف بعد اعترافهم بالإدمان

أعلنت د.نيفين القباج، وزيرة التضامن ورئيس صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، اليوم الثلاثاء، أن هناك 25 ألف موظف تقدموا للعلاج من الادمان طواعية من تلقاء أنفسهم عن طريق الخط الساخن “16023” خلال هذه الفترة ويتم اعتبارهم مرضى وعلاجهم بالمجان وفى سرية تامة.

وقامت وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي ، اليوم، بزيارة مقر الصندوق لاستعراض خطة عمل الصندوق فى المرحلة المقبلة وكان فى استقبلها عمرو عثمان مساعد الوزيرة -مدير الصندوق .

وخلال زيارة ” القباج ” تم استعراض نتائج أعمال الصندوق خلال عام 2019 حيث تم تنفيذ العديد من البرامج والأنشطة فى مجال خفض الطلب على المواد المخدرة والخدمات المقدمة لعلاج الإدمان وحملات الكشف المبكر عن المخدرات والأبحاث والدراسات المقدمة من قبل المرصد الإعلامي للصندوق.

إلى جانب ترسيخ التعاون الدولي مع الجهات المعنية بالقضية حيث تنوعت الأنشطة ما بين حملات إعلامية للتوعية بأضرار المخدرات وورش عمل ومبادرات ميدانية ومسابقات علمية وبحثية ورياضية ومعسكرات شبابية وعروض مسرحية وتدريبات والتى هدفت إلى رفع الوعى بخطورة تعاطى المواد المخدرة بأساليب تناسب الفئات المستهدفة.

حيث تم استهداف ما يقرب من 10 الآف مدرسة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وكذلك التعليم الأزهرى واستفاد منها 1.5 مليون طالب وطالبة بفئات عمرية من” 10 الى 16 سنه” كما استفاد من هذه الفاعليات أيضا ما يقرب من مليون طالب وطالبة بالجامعات والمعاهد العليا والخاصة، وفى إطار الحرص على تنمية بيئة رياضية رافضة لثقافة المخدرات تم استهداف 400 ألف شاب في 640 مركز شباب بالمحافظات المختلفة وذلك بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة‪.

ووجهت “وزيرة التضامن الاجتماعي” بالتوسع فى تمويل انشاء المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر لمتعافى الخط الساخن بعد علاجهم من الإدمان مجانا وفى سرية تامة فى إطار اعادة تأهيل المتعافين ودمجهم فى المجتمع مره اخرى كأفراد نافعين لمجتمعهم وأسرهم.

حيث يتم توفير قروض لهم بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعى ،كما وجهت الوزيرة تدريب الاخصائيين الأجتماعببن بمؤسسات الرعاية علي كيفية التعامل مع الأطفال ورفع الوعى بخطورة المخدرات وأضرارها وسبل العلاج والتعافي .

وأشار “عثمان “انه على صعيد حملات الكشف المبكر عن المخدرات انخفضت نسبة الحالات الإيجابية بين سائقى الحافلات المدرسية إلى 1 % حاليا بعدما كانت 12% عام 2015 نتيجة تكثيف الحملات.

إلى جانب إعداد مشروع قانون يقضى بفصل الموظف المتعاطي وتم ارسالة الى مجلس الوزراء والدى بدورة احالة الى مجلس النواب ،كما تم الكشف على 120 ألف موظف من العاملين بـ 28 وزارة والمؤسسات والهيئات التابعة لهم على مستوى 23 محافظة مع التركيز على المرافق الحيوية‪ .

وانخفضت نسبة التعاطى بين العاملين لتصل الى 2%حاليا بعدما كانت 8% فى شهر مارس 2019 فى بداية حملات الكشف وذلك نتيجة تكثيف الحملات الكشف المفاجئة ومن يثبت تعاطيه يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش