الحكومة تعتزم طرح شكة “إنبى” فى بورصات خارجية

أكدت مصادر مطلعة، أن بنك الاستثمار “إن أي كابيتال” يفاضل بين 3 بورصات خارجية لطرح حصة أسهم “إنبي“، والتي تضمنها البرنامج وشركات أخرى لطرح حصص من أسهمهم بالبورصة.

وأوضحت المصادر، أن مفاضلة الحكومة بين بورصات “لندن وهولندا وناسداك – دبي“، بإعتبارهم من الأسواق الأعلى من حيث السيولة للمستثمرين، فضلًا عن الدراية المسبقة بطبيعة تلك البورصات عبر الطروحات السابقة للشركات المصرية.

وأفادت المصادر أن البنك يبحث شكل الطرح الخارجي لأسهم الشركة البترولية، سواء كان في صورة أسهم أم شهادات إيداع دولية، كما أشارت إلى أن الطرح الخارجي وحجم الحصة المطروحة سيكون على اﻷرجح قبل شهر أو شهرين من بدء التداول على السهم في البورصة.

وكانت الشركة “الهندسية للصناعات البترولية – إنبي“، أعلنت مطلع الشهر، تقدُّم أربع شركات محاماة لتقديم إستشارات قانونية لطرح حصة من أسهم الشركة بالبورصة المصرية، التي من المتوقع أن تبلغ ما بين 100 و 150 مليون دولار كحصيلة للطرح.

يذكر أن طروحات الحكومة المستهدفة، تشمل طرح 3 شركات بترول، هي “الإسكندرية للزيوت المعدنية – أموك“، و“الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية – إنبي“، وشركة “سيدي كرير للبتروكيماويات – سيدبك“.

ويتضمن برنامج الطروحات من شقين، الأول هو طرح حصص من بعض الشركات الجاهزة للطرح والشق الثاني خاص بالشركات المطروحة فعلياً، ويمكن أن يتم رفع حصص الطرح لنحو 12 شركة مطروحة بالفعل وتعمل شركة “إن آي كابيتال” كمستشار للوزارة لإعداد برنامج الطروحات.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش