الحكومة تقرر إنشاء منطقة تجارية بمحافظة السويس

وقعت وزارة التموين ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية، اليوم الجمعة، بروتوكول تعاون مع محافظة السويس لإنشاء منطقة لوجستية / تجارية كبرى.

وتتضمن المنطقة انشطة تجارية وسلاسل بيعيه لتوفير السلع ومنها الغذائية.

وقال د.على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن بروتوكول التعاون يتضمن انشاء منطقة تجارية بحي الأربعين بمحافظة السويس على مساحة 5 أفدنة وتتضمن سلاسل تجارية ومنافذ بيعيه لتوفير السلع والمنتجات بأنواعها ومنها الغذائية.

وأوضح أن المنطقة ستساهم  في تقليل حلقات تداول السلع والحد من الهدر في المنتجات، خاصة وأن تكاليف النقل تتراوح من 10 الى 15 % من السلع النهائي المنتج، وأن انشاء مثل هذه السلاسل التجارية ومنافذ التوزيع سيقلل من تكاليف النقل الأمر الذى ينعكس على السعر النهائي لصالح المستهلك، ، حيث توفر فرص عمل تقرب من 3آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

ووجه “المصيلحى”، بأن تكون الأولوية في فرص العمل بهذه المشروعات لأبناء محافظة السويس ، مؤكدا أن التعاون بين وزارة التموين ومحافظة السويس  والمطورين سيكون له قيمة مضافة حقيقية في التوسع في إنشاء المناطق اللوجستية والتجارية على أرض المحافظة‪.

وأضاف” المصيلحى ” أن التعاون بين وزارة التموين ومحافظة السويس يأتي في إطار حرص الوزارة على انشاء مناطق لوجستية وتجارية متعددة الأنشطة بما يساهم في توفير السلع والمنتجات تنفيذا لتوجيهات فخامة السيد الرئيس بشأن توفير المنتجات والسلع في مختلف المناطق على مستوى الجمهورية‪ .

واشار الوزير ‪ الى انه سيتم انشاء أول نموذج لمستودع استراتيجي سيكون بمحافظة السويس ضمن المرحلة الأولى التي تم طرحها  على أعلى مستوى وبمواصفات أوربية  وسيخدم محافظات خط القناة ويستهدف تأمين وتعزيز  المخزون الاستراتيجي لكافة السلع  الأساسية  تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بشأن توفير  السلع الغذائية بكافة المحافظات.

حيث تم إعداد خطة استراتيجية على مستوى الدولة في أكتوبر عام 2017  بشأن إنشاء المناطق اللوجستية على مستوى الجمهورية واعتمادها من فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي  رئيس الجمهورية.

وأكد أن منظومة التجارة الداخلية تحتاج إلى بنية أساسية بدءا من مناطق الإنتاج إلى التخزين من خلال المناطق اللوجستية مرورا إلى منافذ التوزيع للسلع والسلاسل التجارية وان جارى تنفيذ لـ 18 مشروعا تتضمن مناطق  لوجستية /تجارية وترفيهية  فى 11 محافظة حتى الان  وان التجارة الداخلية تساهم بأكثر من 20%  من الدخل القومى للدولة  .

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش