الحكومة تنظر تعديل أسعار البنزين خلال أيام .. وهذا تعليق وزير البترول

تنظر لجنة التسعير التقائي للمواد البترولية التابعة للحكومة المصرية، مطلع يوليو المقبل تعديل أسعار البنزين والسولار بما يتناسب مع التغيرات التي طرأت على أسعار النفط عالميًا وسعر الصرف خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وقالت مصادر إن هناك تغيرات طرأت على أسعار النفط عالميًا خلال الفترة الأخيرة، لافتًا إلى أن ذلك يمكن أن يؤثر على قرار اللجنة بأن تتجه إلى تحريك السعر نحو الزيادة.

وارتفعت أسعار النفط عالميًا بتعاملات الجمعة الماضية إلى ما يربو على 75 دولارًا للبرميل، لتصل إلى أعلى مستوى في أكثر من عامين.

وقال طارق الملا، وزير البترول المصري، اليوم الأحد، في تصريحات صحفية على هامش زيارة بمشاركة وفد لجنة الطاقة بمجلس النواب إلى الإسكندرية: “لم تعد لنا علاقة بتسعير أو زيادات يوليو بالموازنة العامة مع وجود لجنة تقيم أسعار المواد البترولية كل 3 شهور”.

وأضاف “الملا” أن  لجنة مراجعة الأسعار تضم ممثل من المالية وممثل للبترول، وهي تراجع الأسعار وفق السعر العالمي للنفط وسعر الصرف وبناء عليه يتم تحريك سعر المنتجات البترولية.

وكان د.مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أصدر قرارا يقضى بتطبيق آلية التسعير التلقائى للمنتجات البترولية اعتبارا من نهاية يونيو 2019.

حيث تقوم الآلية على وضع معادلة سعرية، تشمل أسعار البترول العالمية، وسعر صرف الجنيه أمام الدولار، بالإضافة إلى أعباء التشغيل داخل مصر، بحيث تسمح بارتفاع وانخفاض سعر المنتج، حسب التغير فى عناصر التكلفة، بما يساهم فى خفض تكلفة دعم الطاقة فى الموازنة العامة للدولة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش