الحكومة تُزاحم البنوك على أموال شهادات قناة السويس

فتحت أموال شهادات قناة السويس – التي بدأ أصحابها في استردادها من البنوك منذ أيام قليلة- شهية الحكومة للحصول على شريحة منها، لاسيما وأن قيمة هذه السيولة ضخمة، حيث تتجاوز 60 مليار جنيه، ولدى الحكومة الأدوات التي يمكن استغلالها لجذب هذه الأموال.

وفي هذا الإطار ومن أجل هذا الهدف أعلنت وزارة الاسكان عن كبر طرح للأراضي المميزة والأكثر تميزًا، محددة يوم الثلاثاء المقبل لبدء الحجز.

وقال د.عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، في تصريحات صحفية إن هيئة المجتمعات تستهدف تحصيل أكبر قدر من السيولة التي ستتاح للمواطنين من رد أموال شهادات قناة السويس التى انتهت آجالها، وذلك من خلال أضخم طرح للأراضى والوحدات السكنية.

وأعلنت وزارة الاسكان أمس الأربعاء أنه سيبدأ يوم الثلاثاء المقبل 17/9/2019، التسجيل وسداد جدية الحجز لـ1268 قطعة أرض متميزة، بـ9 مدن جديدة، و814 قطعة أرض أكثر تميزاً، بـ8 مدن جديدة.

لكن البنوك من جانبها عززت قدرتها للحفاظ على القيمة الأكبر من أموال هذه الشهادات، حيث أتاح البنك الأهلي شهادات ادخارية بأسعار فائدة تتجاوز 14%، ومن بينها شهادة (ب) لأجل عام ذات العائد الثابت 14.75%.

كما أعلن بنك مصر أيضًا عن توفير شهادات وأوعية ادخارية قادرة على جذب أموال العملاء.

وبصفة عامة فإن هناك اقبالا من المواطنين على الايداع في البنوك لاستغلال أسعار الفائدة المرتفعة، وطبقًا لأحدث بيانات صادرة عن البنك المركزي فإن الودائع ارتفعت لأول مرة إلى مستوى 4 تريليونات جنيه.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش