الدولار يتراجع أمام الجنيه المصري في العقود الآجلة

انخفض الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري بالعقود الآجلة غير القابلة للتسليم بشكل ملحوظ خلال الأسابيع القليلة الماضية.

ووفقًا لبيانات بلومبرج، فقد تراجع الدولار إلى مستوى 40 جنيه لأجل 12 شهرًا الأسبوع الماضي، إلا أنه ارتفع بشكل طفيف أمام الجنيه إلى 41 بتعاملات أمس الثلاثاء.

يأتي ذلك بعد أيام قليلة من تصريحات الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بشأن عدم حدوث تخفيض جديد بالجنيه أمام العملات الأجنبية.

ولفت الرئيس المصري إلى أنه من المستبعد خفض قيمة العملة مرة أخرى قريبا وذلك في تصريحاته خلال مؤتمر للشباب، يوم الأربعاء الماضي، وقال إن تلك الخطوة من شأنها أن تضر بالأمن القومي والمواطنين.

يأتي ذلك تزامنًا مع مؤشرات إيجابية بشأن إيرادات مصر من النقد الأجنبي، حيث أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الاربعاء، أن قناة السويس حققت أعلى إيراد سنوي مالي بلغ 9.4 مليار دولار.

وتشير أحدث بيانات للعقود الآجلة غير القابلة للتسليم – أجل 12 شهرًا – إلى تسجيل الجنيه مستويات الـ 41.18 أمام الدولار، أمس الثلاثاء، وذلك بعد أن تخطت الـ 45 جنيه للدولار الواحد منذ أسابيع.

وخفضت مصر قيمة الجنيه حوالي 50% منذ فبراير 2022 بعدما أدت الحرب الأوكرانية إلى تخارج المستثمرين الأجانب من سوق أدوات الخزانة المصرية ونقص حاد في العملة الأجنبية.

CNA– الخدمة الاخباري،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش