الدولار يفقد جاذبيته.. وزيادة في معدلات التخلي عنه للبنوك

زادت معدلات التخلي عن الدولار الأمريكي لصالح البنوك من المواطنين في الفترة الأخيرة مع استمرار تراجعه، والتوقعات بأن يواصل الانخفاض إلى مستويات أقل مع تحسن تدفقات النقد الأجنبي خلال الفترة المقبلة.

وارتفع الجنيه إلى أعلى مستوياته في عامين ونصف العام أمام الدولار ، يأتي ذلك في ظل تحسن تدفقات النقد الأجنبي بمصر إلى مستويات أحدثت توازنًا لسعر الصرف.

وخسر الدولار الأمريكي  منذ بداية العام نحو 171 قرشًا، حيث تداول بنهاية تعاملات الأمس عند 16.15 جنيهًا للشراء و16.25 جنيهًا للبيع.

وتداول الدولار في مطلع العام الجاري عند مستويات 17.86 جنيهًا للشراء و17.96 جنيهًا للبيع قبل أن يتراجع بشكل تدريجي ليصل إلى مستوياته الحالية .

وقال مسئول مصرفي إن هناك إقبال من المواطنين على بيع الدولار والعملات الأجنبية للبنوك مع التراجع المتتالي والمستثمر للدولار.

وأوضح أن تراجع الدولار هو أمر طبيعي في ظل استمرار تحسن تدفقات النقد الأجنبي.

ولفت إلى أن هناك فترات ستشهد تسارعًا في الانخفاض لاسيما بنهاية العام وبدءًا من منتصف يناير 2020 وحتى منتصف فبراير من ذات العام.

وأوضح :”هذه الفترات هي فترات اجازات فقبيل نهاية العام تقفل الشركات ميزانياتها وتنتظر الأسعار الجديدة لعام 2020، والفترة من منتصف يناير إلى منتصف فبراير هي اجازة الصين وفيها أيضًا يقل الطلب على الدولار بشكل كبير”.

وكان د.فخري الفقي، الخبير الاقتصادي ومساعد مدير صندوق النقد الدولي سابقًا، قد أكد أنه يتوقع استمرار تحسن الجنيه أمام الدولار الأمريكي في الفترة المقبلة كنتيجة مباشرة لحدوث إتاحة أكبر للدولار بالبنوك.

وكشف “الفقي” أن المصادر الخمسة الرئيسية للنقد الأجنبي في مصر تشهد تحسنًا كبيرًا، موضحًا :” هذه المصادر هي السياحة والاستثمار الأجنبي وتحويلات المصريين وقناة السويس إلى جانب التصدير”.

وأكد الفقي أن إيرادات هذه المصادر مجتمعة ارتفعت من 71 مليار دولار في 2017 إلى 82 مليار دولار في عام 2018، وثمة تقديرات بأن ترتفع هذه الايرادات خلال العام الجاري إلى ما يزيد على 90 مليار دولار وهناك مؤشرات تدلل على ذلك بالنصف الأول من العام.

وأكد الفقي أن هذه الزيادات كانت السبب الرئيسي في تحسن الجنيه المصري أمام الدولار خلال العام الجاري، واستمرار تحسن هذه التدفقات يعطي آمال كبيرة باستمرار ارتفاع الجنيه خلال الفترة المقبلة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش