الدولار يهبط بأكبر وتيرة بسب توقعات خفض الفائدة الأمريكية

هبط الدولار الأمريكي بأكبر وتيرة خلال عام تأثرًا ببيانات التضخم الضعيفة التي دفعت المتداولين إلى زيادة رهاناتهم على أن الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة بحلول منتصف عام 2024، ما أدى إلى انخفاض عوائد سندات الخزانة.

وتراجع مؤشر بلومبرج للدولار بما يصل إلى 1.3%، وهو أكبر انخفاض من نوعه منذ نوفمبر 2022، بعد تقرير أظهر تباطؤ التضخم الرئيسي والأساسي في أكتوبر بأكثر مما توقعه الاقتصاديون.

وأدى إصدار البيانات إلى تحول كبير في الأسواق المالية العالمية، حيث يتوقع المتداولون أن تنجح الزيادات القوية في أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في كبح أسوأ ارتفاع للتضخم منذ الثمانينيات.

وأدى ذلك إلى انخفاض عائدات السندات، مما أدى إلى إضعاف الحافز لدى المستثمرين الأجانب لتحويل الأموال إلى الولايات المتحدة، وتغذية ارتفاع في الأصول الخطرة مثل الأسهم الأميركية والأسواق الناشئة.

كان الدولار قد ارتفع خلال معظم فترات هذا العام على خلفية ارتفاع عوائد سندات الخزانة، لكن هذه الديناميكية بدأت في الاتجاه المعاكس يوم الثلاثاء، عندما فقد الدولار قوته مقابل جميع العملات الرئيسية في العالم تقريباً، حيث أخذ المتداولون في الاعتبار التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض سعر الفائدة الرئيسي بنحو نصف نقطة مئوية بحلول يوليو.

لا يفوتك أيضًا..

• أسعار الذهب اليوم .. عيار 21 يواصل الارتفاع مقتربًا من 2700 جنيهًا

من جانبه، قال سايمون هارفي من “مونيكس”: “على مدى الأسابيع الأخيرة، بدا كما لو كان هناك إحجام عن شراء الدولار بناء على البيانات التي تدعم رواية بنك الاحتياطي الفيدرالي المرتفعة على المدى الطويل”.

وأضاف :”ليس من المستغرب أن نرى ارتفاع أسعار العملات الأوروبية والعملات الأجنبية ذات العائد المرتفع مقابل الدولار مع تقديم توقعات خفض أسعار الفائدة”.

وصعد اليورو بنسبة 1.8% إلى 1.0887، وهو أكبر تحرك خلال اليوم خلال عام وأعلى مستوى منذ أغسطس، في حين قفز الين أكثر من 1% ليتجاوز مستوى 150 يناً للدولار.

ويرى سوق الخيارات أن انخفاض الدولار يساعد على موازنة مراكز العملات. وانخفض مؤشر التقلب لمدة 3 أشهر على المؤشر إلى أدنى مستوى له منذ فبراير 2022.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش