الدولار يواصل الهبوط أمام الجنيه.. وخسائره تسجل 180 قرشًا

واصل الدولار الأمريكي، تراجعه أمام الجنيه المصري، خلال تعاملات الأسبوع فاقدًا نحو 3 قروش لينهي التعاملات اليوم الخميس عند 16.05 جنيهًا للشراء و16.15 جنيهًا للبيع.

وبحساب قيمة التراجع منذ بداية العام، يتضح أن الدولار فقد ما يزيد على 180 قرشًا، حيث كان يتداول في بداية يناير عند 17.86 جنيهًا للشراء و17.96 جنيهًا للبيع، لتتخطى نسبة التراجع العشرة بالمئة.

ولازالت التوقعات قوية بأن يواصل الدولار الانخفاض أمام الجنيه المصري، لاسيما مع تحسن تدفقات النقد الأجنبي للبلاد.

وكانت وزارة التخطيط قد أعلنت أن التدفقات من النقد الأجنبي للمصادر الرئيسية ومن بينها السياحة والتصدير وقناة السويس بلغت 76 مليار دولار خلال العام المالي الماضي.

وسجلت ايرادات قطاع السياحة أعلى قيمة محققة على الاطلاق، حيث بلغت خلال العام المالي الماضي 12.6 مليار دولار، ويتوقع صندوق النقد الدولي أن تتجاوز 16 مليار دولار بنهاية العام الجاري.

وارتفعت تحويلات المصريين بالخار بشكل كبير، وقد تجاوزت 26 مليار دولار في العام الماضي، ومن المتوقع طبقًا لمؤشرات الأشهر الماضية أن تتجاوز هذا الرقم خلال العام الجاري.

ونظرًا لزيادة الثقة في الاقتصد المصري، فقد استطاعت الحكومة خلال الأيام الماضية بيع سندات دولية بقيمة 2 مليار دولار، جزء منها لأجل 40 عامًا، وهو ما يعكس الثقة الكبيرة في الاقتصاد المصري، كما يعزز من تدفقات النقد الأجنبي على كافة المستويات.

وشهد الاحتياطي النقدي للبلاد ارتفاعًا كبيرًا منذ تحرير سعر الصرف، وقد بلغت قيمة الزيادة ما يربو على 26 مليار دولار، لتصل القيمة الاجمالية إلى ما يزيد على 45.2 مليار دولارًا تغطي الواردات السلعية لمدة تقترب من 9 أشهر.

 CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش