“الرقابة المالية” تعتمد آلية “T+1” لزيادة السيولة وتخفيض المخاطر

SHEREF SAMY

اعتمد مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، برئاسة شريف سامي، آلية جديدة للتداول بالبورصة المصرية، تتيح بيع الأسهم في اليوم التالي للشراء مع تطبيقها على كافة الأسهم المتداولة فى البورصة.

وقال شريف سامي ،رئيس هيئة الرقابة المالية ، إن البيع في اليوم التالي اختياري وستستمر التسوية كما هي مطبقة حالياً بعد يومين من تنفيذ أمر الشراء (T+2)، فالآلية المقترحة ليست بديلاً عنها. وهي كلها خطوات تصب في مصلحة السوق والمتعاملين من خلال زيادة السيولة، وتخفيض المخاطر. كما أنه لا يترتب على شركات السمسرة أي أعباء فنية في حالة تطبيق الآلية المقترحة.

وكانت الهيئة قد طرحت مقترح تلك الآلية للحوار المجتمعي، بعد مناقشتها باللجنة الاستشارية لسوق المال.

كما وافق المجلس على مشروع تعديل عدد من مواد قانون سوق رأس المال؛ بهدف وضع تنظيم لقواعد الطرح الخاص للأوراق والأدوات المالية بالسوق المصري، وتحديد الشروط والضوابط الواجب الالتزام بها عند الطرح الخاص، وذلك بحسب نوع الورقة أو الأداة المالية المراد طرحها. حيث يقتصر القانون حالياً على تنظيم حالات الاكتتاب العام.

وأوضح سامي، أن مجلس الإدارة وافق على الشروط الواجب توافرها في الشركات التي ترغب في الحصول على ترخيص من الهيئة بمزاولة نشاط التمويل العقاري، ونشاط إعادة التمويل العقاري.

وتتضمن ألا يقل رأسمال شركة التمويل العقاري المصدر عن خمسين مليون جنيه، ولا يقل المدفوع منه عند التأسيس عن الربع نقداً، وأن تلتزم الشركة باستكماله خلال سنة على الأكثر من تاريخ قيدها بالسجل التجاري. وألا يقل رأسمال شركة إعادة التمويل العقاري عن مائتين وخمسين مليون جنيه، ولا يقل المدفوع منه عند التأسيس عن النصف نقداً، وأن تلتزم الشركة باستكماله خلال ثلاث سنوات على الأكثر. وتتضمن الشروط ألا تقل نسبة مساهمة الأشخاص الاعتبارية في شركات إعادة التمويل عن 75% من رأس المال، وألا تقل نسبة مساهمة المؤسسات المالية عن 50% من رأس المال.

كما تضمنت الشروط أن يتوافر في رئيس وغالبية أعضاء مجلس الإدارة خبرة عملية في أحد مجالات العمل التمويلي، أوالمصرفي، أوالمالي، أوالقانوني، أوالتأميني، لا تقل عن خمس سنوات، وأن يتضمن تشكيل مجلس الإدارة عضوين على الأقل من المستقلين.

كما ناقش المجلس أوضاع الصندوق الحكومي؛ لتغطية الأضرار الناتجة عن حوادث مركبات النقل السريع، وأقر تعيين محسن إسماعيل رئيساً لمجلس إدارته. ويهدف الصندوق إلى تغطيه الأضرار الناتجة عن حوادث مركبات النقل السريع في حالات عدم معرفة المركبة المسئولة عن الحادث، أوعدم وجود تأمين على المركبة لصالح الغير، أوحوادث المركبات المعفاة من إجراءات الترخيص، أوحالات إعسار شركه التامين.

CNA– محمد أدم

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش