“العربى” أمام “الأمم المتحدة” : القضاء على الفقر نهائيًا عام 2030

ELARABY
وزير التخطيط أثناء اجتماعات الأمم المتحدة

قام د. أشرف العربي ،وزير التخطيط بزيارة إلى الأمم المتحدة بنيويورك لمدة يومين ليتولى رئاسة وفد مصر المشارك في أعمال الاجتماع رفيع المستوى لرئيس الجمعية العام للأمم المتحدة حول تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وهو الحدث رفيع المستوى الذي يأتي بعد نصف عام من انعقاد قمة التنمية في سبتمبر 2015، والتي اعتمد فيها قادة العالم أجندة التنمية المستدامة 2030، حيث شارك في الاجتماع أكثر من 40 رئيس دولة وحكومة ونوابهم، وأكثر من 80 وزيراً، جاءت مشاركتهم لإعادة تأكيد الأهمية التي توليها دول العالم للتنمية المستدامة، ولمناقشة استراتيجياتها لتنفيذ أهدافها.

قام د. أشرف العربي خلال الاجتماعات بطرح استراتيجية مصر 2030، باعتبارها الخطة الوطنية لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة العالمية، كما ألقى بيان مصر بالنيابة عن الدول العربية في الجلسة العامة للاجتماع، أكد خلاله على رؤية العالم العربي لأهم التحديات التي تواجه تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة، وسبل التغلب عليها.

كما أشار د. أشرف في البيان إلى أن التحدي الأول الماثل أمامنا هو القضاء على الفقر بشكل كامل بحلول عام 2030، باعتبار التنمية حق من حقوق الانسان يجب أن يطال الجميع.

كما تطرق إلى التحديات السياسية والأمنية التي تواجه جهود التنمية المستدامة خاصة في الدول العربية، وعلى رأسها الإرهاب مما يتطلب تضافر جهود المجتمع الدولي لتعزيز التعاون المشترك لمكافحته والأسباب المؤدية لانتشاره لما يضعه من عقبات على طريق تحقيق التنمية المستدامة والارتقاء برفاهة الشعوب.

كما أكد د. أشرف العربي على أن العوائق أمام جهود تنفيذ التنمية المستدامة لن يتم التغلب عليها إلا من خلال التضافر من الجميع من أجل توفير تمويل التنمية، ودعا إلى التزام الجميع بالهدف رقم 17 من أهداف التنمية المستدامة العالمية الخاص بحشد الموارد المالية لدعم الدول النامية، بما في ذلك الدور الحيوي والمحوري لمساعدات التنمية الرسمية باعتبارها مصدراً أساسياً وهاماً من مصادر التمويل للدول النامية.

CNA– أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش