الفساد ينهش 50 مليار دولار سنويًا من الدول الافريقية

قالت د.هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والاصلاح الإداري، اليوم الخميس، إن الاهتمام المتزايد بمكافحة الفساد يرجع إلى التكلفة الاقتصادية والتنموية الباهظة للفساد.

وأشارت إلى أن خسائر القارة الافريقية من جراء الفساد والتدفقات المالية غير المشروعة تقدر بنحو 50 مليار دولار سنوياً مؤكدة أن هذا يجعل ضرورة المعالجة الشاملة لمشكلة الفساد تحظي بأهمية قصوى لأولويات التنمية في القارة.

جاء ذلك خلال مشاركة د.هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري اليوم في فعاليات انطلاق “المنتدى الافريقي الأول لمكافحة الفساد” والمنعقد تحت رعاية وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وذلك بمدينة شرم الشيخ علي مدار يومي 12 و13 من يونيه الجاري.

وتابعت د.هالة السعيد قائلة أن الفساد يؤثر بالسلب على إيرادات الموازنات العامة للدول، والكفاءة الاقتصادية للمؤسسات وعلى كفاءة وفعالية التنظيمات الإدارية العامة فضلاً عن تأثيره علي بيئة الاستثمار عموماً وما يترتب عليه من اتساع الاقتصاد الخفي إلي جانب تقييد فرص النمو الاقتصادي وتزايد معدلات الفقر.

كما أشارت د.هالة السعيد أن الدول الافريقية قد كثفت جهودها في السنوات الأخيرة لمكافحة الفساد، وتزايد التعاون الإقليمي في هذا المجال فيما بينها، مؤكدة على أهمية تفعيل الآليات والأطر القانونية والتنظيمية التي وضعتها دول القارة لمكافحة الفساد والتي تضمنت اتفاقية الاتحاد الافريقي لمكافحة الفساد وبروتوكول سادك لمكافحة الفساد، وكذا بروتوكول الإيكواس لمكافحة الفساد.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش