الكشف عن فيروس جديد يهدد العالم.. نسبة وفياته تصل إلى 75% ولا يوجد له دواء أو لقاحات

حذرت صحيفة “الجارديان” البريطانية، في تقرير لها يوم السبت، من تفشي فيروس جديد في الصين بمعدل وفيات يصل إلى 75%، لافتة إلى أن الفيروس الذي يحمل اسم (نيباه) يمكن أن يتسبب بجائحة عالمية مقبلة ستكون أخطر من وباء كورونا.

وكشفت جاياسري آير، المدير التنفيذي لمؤسسة الوصول إلى الطب الأوروبية: “فيروس نيباه مرض معد آخر ناشئ يسبب قلقا كبيرا، جائحة نيباه يمكن أن تندلع في أي لحظة، يمكن أن يكون الوباء العالمي التالي مع عدوى مقاومة للأدوية”.

وطبقًا للتقرير :”لا توجد في الوقت الحالي أي أدوية أو لقاحات لهذا المرض”.

ويسبب “نيباه” مشاكل تنفسية حادة، فضلا عن التهاب وتورم الدماغ، ويتراوح معدل الوفيات به من 40% إلى 75%، ومصدره هو خفافيش الفاكهة حيث ارتبط تفشي المرض في بنجلاديش والهند بشرب عصير نخيل التمر.

ويعد نيباه واحدا من 10 أمراض معدية تم تحديدها من قبل منظمة الصحة العالمية على أنها أكبر خطر على الصحة العامة، خاصة في ظل عدم استعداد شركات الأدوية العالمية الكبرى للتصدي.

ويمكن انتشار هذا الوباء في أستراليا وبنغلاديش والهند والصين وتايلاند وإفريقيا، وينتقل من الخفافيش إلى الحيوانات والبشر، ويمكن أن ينتقل أيضا من شخص لآخر عن طريق اللعاب.

ويعاني المصابون بعدوى فيروس نيباه من حمى وسعال وصداع وآلام بطن وغثيان وقيء ومشاكل في البلع وعدم وضوح الرؤية.

ويدخل حوالي 60% من المرضى المصابين بالفيروس في حالة غيبوبة يصبحون فيها بأمس الحاجة إلى مساعدة في التنفس، ويعاني المرضى الذين تطور لديهم المرض من ارتفاع حاد لضغط الدم وارتفاع معدل خفقان القلب وارتفاع حرارة الجسم.

وكانت عالمة الفيروسات الصينية، شي زنجلي الملقبة باسم “امرأه الخفافيش”، مديرة معهد ووهان للفيروسات ووهان، قالت إن الحيوانات تحمل فيروسات شبيهة بكورونا أكثر فتكًا يمكن أن تصيب البشر، وقالت زنجلى وفقا لتقرير جريدة ” dailystar” البريطانية، إن فيروسات كورونا الأخرى موجودة في الخفافيش وإن الأمراض المميتة لديها بالفعل القدرة على الانتقال إلى البشر.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش