الليرة اللبنانية تفقد 80% من قيمتها أمام الدولار

هوت الليرة اللبنانية، اليوم الجمعة، إلى مستوى منخفض جديد مقابل الدولار في السوق الموازية حيث فقدت حاليا نحو 80% من قيمتها منذ أكتوبر.

وأزمة العملة جزء من انهيار اقتصادي أوسع نطاقا يشكل أكبر تهديد لاستقرار لبنان المعتمد على الواردات منذ الحرب الأهلية التي دارت في الفترة بين 1970 و1990.

وأوضح هاني بحصلي، رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية والمنتجات الاستهلاكية والمشروبات، أن مستوردي الأغذية أشاروا إلى سعر عند 7500 ليرة لشراء الدولار يوم الجمعة. وأشار متعامل ثان في السوق إلى أسعار صرف بين 7300 و7600.

يأتي ذلك مقارنة مع أسعار عند 3850-3900 لدى الصرافين المرخصين وسعر الربط الرسمي للعملة عند 1507.5 والذي ما زال البنك المركزي يطبقه على واردات القمح والأدوية والوقود.

وأضاف البنك المركزي أنه يجري تدبير سيولة عند أسعار صرف بين 3850 و3900 في بيان أعلن فيه يوم الجمعة عن تفعيل منصة تداول إلكترونية جديدة لدى الصرافين المرخصين. وقال إن الكميات في السوق السوداء ضئيلة.

لكن بحصلي قال إن مستوردي المواد الغذائية تمكنوا فحسب من تدبير 20% من احتياجاتهم من النقد الأجنبي من الصرافين المرخصين في الأسبوعين الماضيين، مما تركهم يعتمدون على السوق الموازية لتدبير الباقي.

وتعثر لبنان في سداد ديون بالعملة الأجنبية في مارس الماضي ، وعزا ذلك إلى انخفاض الاحتياطيات إلى مستوى حرج.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش